اقتصاد المغربالشركات

الخطوط الملكية المغربية تعلن عن نيتها شراء 188 طائرة جديدة قبل نهاية العام

تعتزم “الخطوط الملكية المغربية” اتخاذ قرارها بشأن شركات تصنيع الطائرات التي ستتعاقد معها لشراء 188 طائرة جديدة قبل نهاية العام، وذلك وفقًا لتصريحات عبد الحميد عدو، الرئيس التنفيذي للشركة .

تأتي هذه الطائرات في إطار برنامج تم توقيعه مع الحكومة المغربية عام 2023، يهدف إلى تعزيز أسطول الشركة بنحو 200 طائرة جديدة، وهو ما يتجاوز أربعة أضعاف حجم الأسطول الحالي، بتكلفة تقدر بحوالي 25 مليار دولار.

حاليًا، يتألف أسطول “الخطوط الملكية المغربية” بالكامل من طائرات “بوينغ”. ورغم التحديات، يعتبر عدو أن الشركة الأمريكية شريك موثوق، لكنه يؤكد أن البرنامج الاستثماري الجديد سيفتح المجال أيضًا لمصنّعين آخرين، مما يمنح “إيرباص” الأوروبية الفرصة للحصول على جزء من الصفقة.

في أبريل الماضي، أطلقت “الخطوط الملكية المغربية” مناقصة دولية لشراء الطائرات الجديدة، وتلقت عروضًا من كبرى الشركات المصنعة في مجال الطيران.

وقد أشار عدو إلى انتهاء مرحلة دراسة العروض من الجانب التقني، وأن القرار النهائي سيصدر قبل نهاية العام.

نظرًا لتأخر المصنّعين في تسليم الطائرات الجديدة بسبب تزايد الطلبات العالمية، من المتوقع أن تتسلم الناقلة المغربية طائرتين من “بوينغ” في إطار صفقة شراء قبل نهاية العام، بالإضافة إلى 10 طائرات من نفس الشركة في إطار عقود إيجار طويلة الأمد خلال العام المقبل.

ساهم قطاع السفر والسياحة بمبلغ 25.5 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمغرب خلال عام 2023، مما يمثل 13.4% من الاقتصاد، وفقًا لبيانات صادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، التي توقعت أن تتضاعف قدرة المطارات المغربية لتصل إلى أكثر من 90 مليون مسافر بحلول عام 2035.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى