اقتصاد المغرب

الحكومة تُؤكّد على وفرة الأضاحي وتُشدّد على صحة القطيع الوطني

أعادت الحكومة التأكيد على أن العرض المتاح من الأضاحي “يتجاوز الطلب بكثير”، كما شددت على التطور المستمر في ترقيم الماشية، وذلك خلال العرض الذي قدمه وزير الفلاحة والصيد والبحري والتنمية القروية والمياه والغابات في اجتماع المجلس الحكومي الصباحي يوم الخميس.

تم خلال العرض استعراض الإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ برنامج تحضير عيد الأضحى.

وفيما يتعلق بالجانب الصحي، أكد وزير الفلاحة أن الوضع الصحي للمواشي الوطنية جيد، بفضل جهود التتبع والرصد الصحي والحماية من الأمراض المعدية. وأشار إلى أن عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية المستخدمة في تغذية الأضاحي بلغت 1486 عملية حتى نهاية مايو الماضي.

وأوضحت الحكومة أنها قررت فتح باب استيراد الأضاحي مرة أخرى بصورة استثنائية ومؤقتة لمواجهة تداعيات استمرار الجفاف وزيادة العرض للمساهمة في الحفاظ على الثروة الحيوانية الوطنية.

كما صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم يهدف إلى تعديل وتتميم المرسوم السابق بشأن اختصاصات وتنظيم وزارة العدل، وذلك في إطار تحسين النظام القانوني والتنظيمي للعدالة بما يتناسب مع التحولات الأخيرة.

ومن بين الأهداف الرئيسية للمرسوم توفير التدريب المستمر لموظفي الكتابة الضبط والمساعدين القضائيين وممارسي المهن القانونية، وضمان استمرارية هذا التدريب لرفع كفاءتهم وتطوير قدراتهم لمواكبة التطورات الحديثة في مجال العمل.

كما صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم آخر يحدد إجراءات إخراج قطع الأراضي من الملك العمومي المائي، ويأتي هذا في إطار تطبيق القوانين ذات الصلة بالأملاك العامة، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على الموارد المائية العامة واستخدامها بشكل فعّال ومستدام.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى