اقتصاد المغرب

الحكومة تشيد بتقييم والي بنك المغرب وتؤكد نجاح إصلاحاتها

أكد عبد اللطيف جواهري، والي بنك المغرب، أن رفع الدعم عن غاز البوتان لا يؤثر فقط على الأسر بل يمتد تأثيره إلى قطاعات أخرى، وعلى رأسها المجال الفلاحي الذي يستخدم الغاز بشكل واسع.

وأوضح جواهري خلال الندوة التي نظمها بنك المغرب أمس الثلاثاء، أن القرار الذي اتخذته الحكومة برفع الدعم كان تدريجياً ومناسباً. وأضاف أن الحكومة بدأت في تطبيقه فقط بعد صرف إعانات للأسر الضعيفة، وأن هذا القرار سيمتد للسنوات المقبلة.

وفي سياق آخر، أكد والي بنك المغرب أن المغرب حقق معدلات نمو لم يشهدها منذ سنوات. وذكر أن المغرب يتحكم جيداً في التوازنات الماكرو اقتصادية، حيث تعرف ميزانية الدولة والدين العام استقراراً، والتضخم تحت السيطرة.

كما كشف جواهري أن الأصول الاحتياطية الرسمية تبلغ 5 أشهر ونصف، وهو مؤشر مريح ساهم في قرار خفض سعر الفائدة. وأشار إلى تحقيق نسب نمو إيجابية سواء في النمو الإجمالي أو في القطاعات غير الفلاحية.

من جانبه، علق مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، على ما جاء في ندوة والي بنك المغرب، قائلاً إنه يجب تسجيل النفس الإيجابي الكبير فيما يتعلق بالتضخم وعائدات الاستثمارات العمومية والإصلاحات الهيكلية. واعتبر أن تصريحات والي بنك المغرب تُثني على عمل الحكومة.

وأعاد بايتاس التأكيد على أن لكل مؤسسة قراءتها الخاصة لعمل الحكومة، إلا أن الحكومة واثقة من أن الإصلاحات التي قامت بها كان لها أثر إيجابي سواء في التحكم في نسب التضخم رغم الصعوبات، أو في الرهان على الاستثمار العمومي بالرغم من الصدمات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى