اقتصاد المغرب

الحكومة تتجه لتعويض مبادرة “المليون محفظة” بدعم مالي مباشر

في إطار تعزيز مستوى الخدمات المقدمة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر وترشيد نفقات المالية العمومية، تتجه الحكومة المغربية لاستبدال مبادرة “المليون محفظة” بدعم مالي مباشر للأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر مع كل دخول مدرسي جديد.

وحسب مذكرة تقديمية لمشروع مرسوم رقم 2.24.706 بتعديل الملحق بالمرسوم رقم 2.23.1067 الصادر في 17 جمادى الأولى 1445 (1 ديسمبر 2023) بتطبيق القانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، يأتي هذا الإجراء لتعزيز مستوى الخدمات المقدمة وترشيد نفقات المالية العمومية بتجميع برامج الدعم لتحقيق نفس الأهداف.

ذكرت المذكرة ما قاله جلالة الملك محمد السادس في خطابه السامي بمناسبة افتتاح البرلمان بتاريخ 13 أكتوبر 2023، حيث وجه الحكومة لإعطاء الأولوية لعقلنة ونجاعة برامج الدعم الاجتماعي الحالية وضمان استدامة وسائل التمويل.

أوضحت المذكرة أن مشروع المرسوم، الذي أعده الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع، سيساعد الأسر المعوزة على تخفيف تكاليف وأعباء الدخول المدرسي، مما يساهم في الحد من الهدر المدرسي وتحسين مؤشرات التمدرس.

يتضمن المشروع تحديد قيمة المبالغ الجديدة الممنوحة للأسر كإعانات حماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة لأولادهم المتمدرسين في السلك الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، المسجلين بالمؤسسات التعليمية العمومية، بحيث تصرف مرة واحدة في شهر سبتمبر من كل سنة.

بموجب المشروع، ستستفيد الأسر التي تضم أولادًا متمدرسين في السلك الابتدائي أو السلك الثانوي الإعدادي من 200 درهم، بينما ستستفيد الأسر التي تضم أولادًا متمدرسين في السلك الثانوي التأهيلي من 300 درهم. هذا المبلغ لن يُحتسب ضمن المبالغ الشهرية المعتادة التي تصرف للأسر المستفيدة، والتي تُحدد الحد الأدنى الشهري لمبالغ الدعم الاجتماعي المباشر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى