اقتصاد المغرب

الحسين اليماني: أسعار المحروقات بالمغرب لا يجب أن تتعدى 11.09 و 12.40 درهم للتر

الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، يعتبر أن أسعار المحروقات في المغرب، منذ فاتح يوليوز الحالي وحتى منتصفه، لا يجب أن تتجاوز 11.09 درهم للتر للغازوال و12.40 درهم للتر للبنزين.

وأكد اليماني: “لو لم تقر حكومة بنكيران تحرير الأسعار في نهاية عام 2015، بعدما أزالت الدعم تدريجياً منذ 2012 وحتى 2015، كما تفعل حكومة أخنوش اليوم مع غاز البوطان، بناءً على متوسط أسعار الغازوال في السوق الدولية (793 دولار للطن) وأسعار البنزين (827 دولار للطن)، وعلى أساس صرف الدولار حوالي 9.9563 درهم، فإن الأسعار من فاتح يوليوز الحالي وحتى منتصفه، لا يجب أن تتجاوز 11.09 درهم للتر للغازوال و12.40 درهم للتر للبنزين”.

وأضاف بأنه في ضوء الاستهلاك السنوي في المغرب، الذي يقدر بحوالي 7 مليارات لتر من الغازوال ونحو مليار لتر من البنزين، فإن زيادة درهم واحد فوق الأسعار السابقة للتحرير، تحقق كسباً غير مشروع للمتعاملين في توزيع المحروقات، يبلغ حوالي 8 مليارات درهم سنوياً (64 مليار درهم منذ 2016).

وأشار إلى أن إصرار الحكومة على فرض أسعار المحروقات الدولية، مع غياب المنافسة واستمرار التوافق على الأسعار، قد يستلزم رفع الأجور والدخولات، أو ببساطة، إلغاء قرار تحرير الأسعار وتقليص الضرائب على المحروقات، مع إعادة الحياة لمصفاة المحمدية قريباً، للحفاظ على السلم الاجتماعي وتجنب التداعيات السلبية على المعيشة اليومية في المغرب.

يُذكر أن أسعار المحروقات في المغرب شهدت ارتفاعاً جديداً بدءاً من فاتح يوليوز الحالي، حيث ارتفع سعر البنزين بمقدار 33 سنتيم للتر والغازوال بمقدار 16 سنتيم للتر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى