العملات

الجنيه الإسترليني يصل قمة 3 أسابيع بعد فوز تاريخي لحزب ‏العمال بالانتخابات البريطانية

ارتفع الجنيه الإسترليني في السوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات العالمية، مواصلاً مكاسبه لليوم الرابع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي، مسجلاً أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع. جاء هذا الارتفاع بعد فوز تاريخي لحزب العمال المعارض في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة.

حقق حزب العمال أغلبية برلمانية ضخمة، مما أدى إلى إطاحة حزب المحافظين من الحكم للمرة الأولى منذ 14 عامًا. وتشير التوقعات إلى أن الحزب المعارض سيحصل على ثاني أكبر أغلبية له في التاريخ بعد أغلبية رئيس الوزراء السابق توني بلير في عام 1997، التي بلغت 179 مقعدًا.

وارتفع الجنيه مقابل الدولار بنسبة 0.15% إلى 1.2780 دولار، وهو الأعلى منذ 13 يونيو الماضي، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.2762 دولار، وسجل أدنى مستوى اليوم عند 1.2754 دولار.

و أنهى الجنيه تعاملات الخميس مرتفعًا بنسبة 0.15% مقابل الدولار، محققًا ثالث مكسب يومي على التوالي، مستفيدًا من الانخفاض المستمر في مستويات العملة الأمريكية بعد صدور بيانات انكماشية مفاجئة لقطاع الخدمات في الولايات المتحدة في يونيو.

صوت الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية يوم الخميس لممثليهم المحليين في مجلس العموم المؤلف من 650 عضوًا.

مع اقتراب فرز الأصوات من نهايته، تشير النتائج إلى فوز حزب العمال بزعامة كير ستارمر بأغلبية كبيرة، مما يوفر للمستثمرين بعض اليقين بعد سنوات من تقلبات السوق في عهد المحافظين.

بحسب النتائج المعلنة حتى الآن، حصل حزب العمال المنتمي ليسار الوسط على 409 مقاعد من أصل 650 مقعدًا في البرلمان، مما يمنح الحزب أغلبية بـ 170 مقعدًا ويضع حدًا للحكومة البريطانية التي يقودها المحافظون منذ عام 2010.

رغم أن وصول حكومة حزب العمال الجديدة لم يحرك الأسواق كثيرًا حتى الآن، يتوقع المحللون أن تصبح الأصول البريطانية أكثر جاذبية من الآن فصاعدًا.

في مذكرة يوم الجمعة، قال محللون في جيفريز إنه على الرغم من المخاوف التي أثارها الأداء القوي لحزب الإصلاح اليميني في المملكة المتحدة، فإن فوز حزب العمال في الانتخابات سيساعد في جعل المملكة المتحدة تبدو “مستقرة نسبيًا”.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى