العملات

الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار مع استمرار تعافيه من أدنى مستوى في 4 أسابيع

يواصل الجنيه الإسترليني ارتفاعه في الأسواق الأوروبية يوم الأربعاء، حيث سجل زيادة ملحوظة مقابل سلة من العملات العالمية لليوم الثالث على التوالي، خاصة مقابل الدولار الأمريكي، مع استمرار عمليات الشراء من مستويات منخفضة.

و يأتي ذلك في سياق دورة تعافي تستمر من أدنى مستوياتها خلال أربعة أسابيع، مدفوعًا بالنشاط المستمر لعمليات الشراء، وبعد أن أظهرت بيانات التضخم في المملكة المتحدة استمرار تسجيل مستويات تضخم الخدمات عند مستويات مرتفعة بالنسبة لبنك إنجلترا.

تراجع معدل التضخم الإجمالي المستهدف إلى 2% للمرة الأولى في نحو ثلاث سنوات، لكن أسواق المال تركزت على تضخم الخدمات الذي لا يزال يبتعد عن هدف بنك إنجلترا.

هذا الأمر قلص احتمالات خفض أسعار الفائدة البريطانية في اجتماع أغسطس المقبل.

نظرة على الأسعار تشير إلى ارتفاع الجنيه الإسترليني اليوم بنسبة 0.2% مقابل الدولار، حيث وصل إلى 1.2733 دولار، مقارنة بسعر افتتاح التعاملات عند 1.2708 دولار، بينما سجل أدنى مستوى لليوم عند 1.2700 دولار.

و أنهى الجنيه تعاملات يوم الثلاثاء مرتفعًا بأقل من 0.1% مقابل الدولار، مسجلًا ثاني مكسب يومي على التوالي، وذلك ضمن عمليات استعادة من أدنى مستوى له في أربعة أسابيع عند 1.2657 دولار.

فيما يتعلق بالتضخم في المملكة المتحدة، أشار مكتب الإحصاءات الوطني إلى أن معدل التضخم الرئيسي ارتفع بنسبة 2.0% على أساس سنوي في مايو، وهو أقل وتيرة زيادة منذ يوليو 2021، وفقًا لتوقعات السوق التي توقعت ارتفاعًا بنسبة 2.0%، بعد أن سجل المؤشر ارتفاعًا بنسبة 2.3% في أبريل.

من ناحية أخرى، سجل التضخم الأساسي لمؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعًا بنسبة 3.5% على أساس سنوي في مايو، وفقًا لتوقعات السوق، بينما سجلت القراءة السابقة ارتفاعًا بنسبة 3.9%.

أما مؤشر أسعار المستهلكين للخدمات، فقد سجل ارتفاعًا بنسبة 5.7% في مايو، أعلى من توقعات السوق التي كانت تتوقع ارتفاعًا بنسبة 5.5%، بعد أن سجل ارتفاعًا بنسبة 5.9% في أبريل.

وعلى الرغم من ترحيب الاقتصاديين بانخفاض معدل التضخم الرئيسي إلى 2.0%، فإن معظمهم يتوقعون ارتفاع التضخم مجددًا في الأشهر المقبلة، نظرًا لاستمرار ارتفاع تضخم الخدمات بشكل ملحوظ. ونتيجة لذلك، فمن المحتمل أن يمتنع بنك إنجلترا عن خفض أسعار الفائدة في اجتماعه المقرر غدًا.

فيما يتعلق بأسعار الفائدة، تشير مقايضات أسعار الفائدة في المملكة المتحدة إلى احتمال بنسبة 36% لخفض سعر الفائدة من قبل بنك إنجلترا بمقدار 25 نقطة أساس في أغسطس، مقارنة بـ 55% قبل صدور بيانات التضخم.

بالمجمل، يتوقع التجار استمرار الاستقرار في أسعار الفائدة البريطانية في الوقت الراهن، مع توقعات بتخفيضات محدودة لأسعار الفائدة خلال العام الحالي، حيث يتوقعون 39 نقطة أساس من التخفيضات في الفائدة البريطانية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى