الاقتصادية

الجفاف يؤدي إلى انخفاض تاريخي عالمي في الطاقة الكهرومائية

تسببت الظروف الجفاف ، خاصة في الصين، في انخفاض عالمي “تاريخي” في إنتاج الطاقة الكهرومائية في النصف الأول من عام 2023، وفقا لتحليل جديد يسلط الضوء على آثار تغير المناخ.

ووفقا لدراسة أجراها مركز إمبر لأبحاث الطاقة المتجددة، فإن هذا الانخفاض “يعد بمثابة تحذير من أن توليد الطاقة الكهرومائية يمكن أن يؤثر سلبا على سرعة التحول إلى الكهرباء”.
وقالت المجموعة إن إنتاج الطاقة الكهرومائية العالمي انخفض بنسبة 8.5% هذا العام حتى يونيو، وهو الأكبر خلال عام كامل في العقدين الماضيين.

ويرجع ثلاثة أرباع هذا الانخفاض إلى انخفاض هطول الأمطار في الصين، التي شهدت درجات حرارة قياسية في وقت سابق من هذا العام.
ويعني انخفاض إنتاج الطاقة الكهرومائية أن انبعاثات الكربون العالمية ارتفعت بشكل طفيف في النصف الأول من عام 2023، على الرغم من زيادة بنسبة 12% في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مستوى العالم.

و قالت مجموعة “امبر” في تقريرها الأخير إن النمو الضعيف في الطلب على الكهرباء ساعد في إبقاء الزيادة في الانبعاثات أقل مما كان يمكن أن تكون عليه. ومع ذلك، شهدت الصين زيادة في انبعاثاتها بنحو 8٪ لأنها كانت بحاجة للتعويض عن فقدان الطاقة الكهرومائية.

ولكن على الرغم من أن ظروف الحرارة والجفاف الشديدة التي تسببت في انخفاض إنتاج الطاقة الكهرومائية هذا العام قد تكون بسبب تغير المناخ، فإن مركز الأبحاث يحذر من أنه لا يزال من الصعب حساب التأثيرات المستقبلية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى