اقتصاد المغرب

التوسع في توظيف الشباب في المغرب: دراسة تكشف عن افتتاح المقاولات العمومية والخاصة لفرص العمل

رغم ارتفاع معدلات البطالة في صفوف الشباب المغربي بأكثر من ضعف النسبة العامة للبطالة في المملكة، إلا أن دراسة أجرتها منظمة “إنجاز” كشفت عن تزايد فرص التوظيف لهم في المقاولات العمومية والخاصة.

وفقًا لنتائج الدراسة التي قدمت في ندوة نظمتها مؤسسة “بدائل المغرب”، يشير 52٪ من أرباب المؤسسات المشمولة في الدراسة إلى أن الشباب دون سن 35 يشكلون نسبة تتراوح بين 26٪ و50٪ من العمال في هذه المؤسسات.

تعليقًا على هذه النتائج، أكدت مريم كمال، مديرة الشراكة والبرامج في منظمة “إنجاز”، أن القراءة الصحيحة لأرقام بطالة الشباب تظهر أن ولوج هذه الفئة إلى سوق العمل ليس بالسهولة المتوقعة، ورغم ذلك “لا يعني ذلك أن كل الشباب عاطلون عن العمل”.

تظهر الدراسة أن 44٪ من المؤسسات لديها مخططات لاستقطاب وتدريب الباحثين عن العمل، و60٪ منها لديها تخطيط مسبق لاحتياجاتها من اليد العاملة خلال العام المقبل. يشير تقرير المنظمة أيضًا إلى استخدام المقاولات المغربية للتكنولوجيا، حيث تمتلك 36٪ منها برامج معلوماتية لمعالجة السير الذاتية للمتقدمين للوظائف.

في سياق آخر، أكدت كمال أن المشغلين يولون اهتمامًا أكبر للمهارات التي يتقنها المتقدمون للعمل، مع 68٪ من مسؤولي المؤسسات يشيرون إلى أن المهارات الشخصية والمهارات الرقمية هي مفاتيح هامة للتوظيف. تحث المنظمة الشباب على تطوير مهاراتهم خارج المؤسسات التعليمية وتحسين المهارات الشخصية والرقمية لزيادة فرص التوظيف.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى