اقتصاد المغرب

التعديلات الجمركية الجديدة على قانون المالية لعام 2024 بالمغرب

أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بالمغرب دورية تحمل رقم N° 6522/210، دخلت حيز النفاذ مع بداية العام الجاري، تتضمن عددا من التعديلات على قانون المالية لعام 2024.

ومن أبرز هذه التعديلات :

تسهيل وتبسيط إجراءات الاستخلاص الجمركي:
نص التعديل على ملاءمة طريقة تسوية البضائع الموضوعة بموجب إجراء التخزين مع الطريقة المنصوص عليها في النظم الاقتصادية الجمركية الأخرى. كما نص على اعتبار التخلي لصالح الإدارة أو الإتلاف كطُرق لتسوية البضائع الموضوعة تحت نظام المستودع.

توسيع إجبارية تطبيق العلامات الجبائية:
بدءا من فاتح يناير 2025، ستصبح إجبارية تطبيق العلامات الجبائية على الغاز المسال، وذلك بهدف مكافحة الغش الضريبي وحماية المستهلك.

تغييرات في تعريفة الرسوم الجمركية:
أدخلت تعديلات على تعريفة الرسوم الجمركية، حيث تم تخفيض رسم الاستيراد من 40% إلى 30% على بعض المنتجات ذات الاستهلاك الواسع، مثل الشاي والأدوات المنزلية. كما تم رفع رسم الاستيراد من 2.5% إلى 40% على السجائر الإلكترونية.

الآثار المتوقعة للتعديلات الجديدة

و من المتوقع أن تؤدي التعديلات الجديدة على قانون المالية لعام 2024 إلى عدد من الآثار، من بينها:

تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية: من خلال ملاءمة طريقة تسوية البضائع الموضوعة تحت نظام التخزين مع الطريقة المنصوص عليها في النظم الاقتصادية الجمركية الأخرى، واعتبار التخلي لصالح الإدارة أو الإتلاف كطُرق لتسوية البضائع الموضوعة تحت نظام المستودع.

مكافحة الغش الضريبي: من خلال توسيع إجبارية تطبيق العلامات الجبائية على الغاز المسال.

حماية المستهلك: من خلال توسيع إجبارية تطبيق العلامات الجبائية على الغاز المسال، وتخفيض رسم الاستيراد من 40% إلى 30% على بعض المنتجات ذات الاستهلاك الواسع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى