اقتصاد المغرب

التضخم يستقر في المغرب عند %5

بلغ معدل التضخم 5% نهاية غشت، مدفوعا بارتفاع أسعار المواد الغذائية، بعد أن وصل إلى 4,9% نهاية يوليوز.

سجلت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة حول الرقم الاستدلالي لأسعار شهرغشت، الصادرة اليوم الأربعاء، أن مستوى التضخم خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الحالية يعود إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 10,4 بالمائة، في حين أن أسعار المواد غير الغذائية ارتفعت الأسعار بنسبة 1.3 في المئة.

وتراوحت معدلات التغير في المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 1.8 في المائة بالنسبة للنقل وارتفاع بنسبة 5.9 في المائة بالنسبة للمطاعم والفنادق.

و سجل الرقم الاستدلالي لأسعار المستهلك خلال شهر غشت 2023 ارتفاعا بنسبة 0.3 بالمائة مقارنة بالشهر السابق، ويأتي هذا الارتفاع نتيجة لارتفاع الرقم الاستدلالي للمنتجات الغذائية بنسبة 2.0 بالمائة والرقم الاستدلالي لأسعار المواد غير الغذائية بنسبة 2.0 بالمائة . المنتجات الغذائية 0.4 بالمائة .

وتعلقت الارتفاعات المسجلة في أسعار المواد الغذائية خلال شهري يوليو وغشت 2023، أبرزها “الفواكه” بنسبة 2,8 بالمائة، و “الخضروات” بنسبة 2,7 بالمائة، و الحليب والأجبان والبيض، و “القهوة والشاي والكاكاو” بنسبة 0,2 بالمائة. و”الخبز والحبوب” بنسبة 0.1 في المائة.

في المقابل، انخفضت أسعار “اللحوم” بنسبة 2.0%، و الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.8%، و الزيوت والزيوت بنسبة 0.7%.

و أفادت المندوبية العليا للتخطيط أنه بالنسبة للمنتجات غير الغذائية، ارتفع سعر المحروقات بنسبة 6,7 بالمئة.

وسجل الرقم الاستدلالي أبرز الزيادات في كل من وجدة بنسبة 1,6 في المائة، وفاس وسطات بنسبة 0,8 في المائة، وتطوان والحسيمة بنسبة 0,7 في المائة، والداخلة بنسبة 0,6 في المائة، وأكادير والقنيطرة والعيون بنسبة 0,5 في المائة، ومراكش بنسبة 0,4%، وفي الدار البيضاء ومكناس وطنجة وكلميم والرشيدية بنسبة 0,3%، فيما سجلت انخفاضات بكل من بني ملال بنسبة 1,4% والرباط بنسبة 0,2%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى