الاقتصادية

التضخم في الصين يتباطأ ويأتي دون التوقعات خلال يونيو

تباطأ تضخم أسعار المستهلكين في الصين خلال الشهر الماضي خلافاً لتوقعات تسارعه، في حين انخفضت أسعار المنتجين خلال نفس الفترة، الأمر الذي يسلط الضوء على الضغوط الانكماشية التي تهدد ثاني أكبر اقتصادات العالم.

وأظهرت بيانات صدرت عن مكتب الإحصاءات الوطني الأربعاء، تباطؤ معدل النمو السنوي لتضخم أسعار المستهلكين إلى 0.2% في يونيو من 0.3% في مايو، ومقابل توقعات تسارعه إلى 0.4%، لكنه حافظ على نموه للشهر الخامس على التوالي.

وتزامن ذلك مع انخفاض أسعار الغذاء 2.1% على أساس سنوي بعد تراجعها 2% في مايو، فضلاً عن هبوط أسعار الخضراوات الطازجة 7.3% مقابل ارتفاعها 2.3% الشهر السابق.

وأشارت البيانات إلى انخفاض مؤشر أسعار المنتجين 0.8% على أساس سنوي خلال نفس الفترة تماشياً مع التوقعات، بعد تراجعه 1.4% في مايو.

وعلى صعيد التغيرات الشهرية، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.2% مقابل تراجعه 0.1% في الشهر السابق.

وعلّق “تشيوي تشانج” كبير الاقتصاديين في “بين بوينت” لإدارة الأصول على البيانات في تصريح لوكالة “رويترز”، قائلاً إن خطر انكماش الأسعار في الصين لم يتلاش بعد، إذ يظل الطلب المحلي ضعيفاً.

وأوضح “جابرييل إن جي” الاقتصادي المساعد في “كابيتال إيكونومكس” في تعقيب آخر، أن زيادة وتيرة انخفاض أسعار منتجي السلع الاستهلاكية المعمرة يعكس تعمّق مشكلة الطاقة الإنتاجية الفائضة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى