اقتصاد المغربالشركات

“التجاري وفا بنك” يستثمر في الطاقة المتجددة بإسبانيا بالشراكة مع “كوكس”

بدأ المغرب خطوات جديدة نحو الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة في إسبانيا، حيث يشارك في هذا المجال عبر شركة COX Energy، المعروفة أيضًا بنشاطاتها في الطاقة النظيفة في دول أمريكا اللاتينية، بالتعاون مع مجموعة “التجاري وفا بنك” التابعة للهولدينغ الملكي “المدى”.

وفي إعلان حديث، أشار إنريكي ريكيلمي، الرئيس التنفيذي لشركة “كوكس” والمساهم الأكبر فيها، إلى انضمام “التجاري وفا بنك” إلى المساهمين في الطرح العام الذي يهدف إلى جمع 300 مليون يورو قبل نهاية شهر أكتوبر الحالي.

حتى الآن، استثمرت المؤسسة البنكية المغربية حوالي 80 مليون يورو، مما يمثل نحو 30% من المبلغ المستهدف من قبل شركة “كوكس” من خلال طرح أسهمها.

تُعتبر “التجاري وفا بنك” أكبر مجموعة مالية في المغرب، وهي جزء من مجموعة “المدى”، التي تعد واحدة من أكبر صناديق رأس المال الاستثماري في إفريقيا، حيث تشمل استثماراتها مجالات متنوعة مثل البنوك، التأمين، تجارة التجزئة، التعدين، البناء، الطاقة، الاتصالات، العقارات والسياحة.

بالإضافة إلى ذلك، تساهم AMEA Power الإماراتية، التي تُعتبر من الشركات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، في هذا الاستثمار، حيث تمتلك مشاريع طاقة متجددة تزيد عن 6 جيغاوات في أكثر من 20 دولة.

كما انضمت شركة Cunext Corporation، وهي واحدة من المجموعات الصناعية البارزة في إسبانيا والمصدر الرئيسي للمنتجات المصنعة من النحاس والألومنيوم في جنوب أوروبا وشمال غرب إفريقيا، إلى هذه المبادرة، بالإضافة إلى رجل الأعمال الإسباني ألبيرتو ثاروديا.

وفي بيان لها، أكدت COX Energy أنها حصلت على تعهدات ملزمة من مستثمرين استراتيجيين تمثل حوالي 30% من إجمالي العرض المتاح، مع الإشارة إلى أن عملية الاكتتاب تعتمد على الموافقة النهائية على نشرة الإدراج من قبل لجنة السوق الوطنية للأوراق المالية في إسبانيا (CNMV).

إلى جانب استثماراتها في الطاقة الشمسية في إسبانيا، تُنفذ COX Energy مشاريع في أمريكا الجنوبية والوسطى لإنتاج الطاقة عبر الألواح الكهروضوئية، حيث تشمل عملياتها كولومبيا، تشيلي، المكسيك، بنما وجمهورية الدومينيكان، مع خطط للتوسع نحو بلدان أخرى.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى