اقتصاد المغربالشركات

التجاري وفا بنك ومنطقة التجارة الحرة الإفريقية يوقعان اتفاقية لتعزيز التكامل الاقتصادي

وقعت مجموعة “التجاري وفا بنك” والأمانة العامة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA) يوم الخميس، على هامش الدورة السابعة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز دور منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتسهيل التجارة والاستثمار في القارة.

أفادت المجموعة في بيان لها أن مذكرة التفاهم التي وقعها الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، محمد الكتاني، والأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وامكيلي ميني، تركز على تعاون الطرفين بهدف تعبئة الموارد ودعم تنفيذ المشاريع في القطاعات ذات الأولوية مثل البنية التحتية، والطاقة، والزراعة، والصناعات الزراعية، والسيارات، وصناعة الأدوية، والنقل، والخدمات اللوجستية.

كما التزم الطرفان بدعم الشركات الإفريقية التي تسهل وتحفز التجارة البينية الإفريقية وتعزيز مشاركة النساء ورواد الأعمال الشباب في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، مما يزيد من فرص العمل وخلق المشاريع. وسيتم الاعتماد على نادي إفريقيا والتنمية التابع لمجموعة التجاري وفا بنك كمنصة للتبادل جنوب-جنوب لمجتمع ريادة الأعمال الإفريقي.

وأوضحت مجموعة التجاري وفا بنك ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، من خلال هذه الاتفاقية، المبادئ الأساسية لهذا التعاون والتي تتضمن تعزيز الفرص التجارية والاستثمارية للمنطقة، والمشاركة المتبادلة في الفعاليات والمنتديات التي ينظمها الطرفان، بالإضافة إلى البعثات الاقتصادية القطاعية التي ينظمها نادي إفريقيا والتنمية في القارة.

كما تشمل الاتفاقية المشاركة في مبادرة “SUFAWE” لنادي إفريقيا والتنمية من خلال دعم وتعزيز برنامجه، وتنظيم ندوات قطاعية عبر الإنترنت للترويج لفرص منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية في مجالات مثل السيارات والصناعات الغذائية، وتبادل المعلومات والمنشورات حول الأسواق المتصلة بالتجارة والاستثمار في إفريقيا.

في كلمته خلال حفل التوقيع، أعرب وامكيلي ميني عن ترحيبه بإبرام مذكرة التفاهم، مشيرًا إلى أنها تعكس رغبة الطرفين في تعزيز تعاونهما ومواصلة تعزيز دور القطاع البنكي الإفريقي في دعم الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة لاستكشاف فرص الأعمال في جميع أنحاء القارة وتوسيع طموحاتهم للمساهمة في الازدهار الاقتصادي في إفريقيا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى