الاقتصادية

البنك الدولي يتوقع مزيداً من التباطؤ للاقتصاد الصيني في 2025

يتوقع البنك الدولي تباطؤ الاقتصاد الصيني بدرجة أكبر في عام 2025، وأن يتأثر معدل النمو الاقتصادي لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ سلباً نتيجة لذلك.

وقال البنك الدولي في تقرير الآفاق الاقتصادية نصف السنوي، إن معدل نمو الاقتصاد الصيني قد يتباطأ إلى 4.3% في 2025 مقارنة بمعدل النمو المتوقع في 2024 عند 4.8%، وبعد نموه 5.2% في العام الماضي.

ونتيجة لذلك، توقع البنك تباطؤ نمو اقتصاد شرق آسيا والمحيط الهادئ -منطقة تضم بلدان منها إندونيسيا وأستراليا وكوريا- إلى 4.4% من 4.8% متوقعة هذا العام.

وذكر البنك في التقرير الذي صدر الثلاثاء، أن الدول المجاورة للصين استفادت على مدار 3 عقود من نموها الاقتصادي، لكن هذا الزخم يتقلص في الوقت الراهن.

وأوضح أن إجراءات الدعم المالي المُعلنة مؤخراً قد ترفع وتيرة نمو الاقتصاد الصيني على المدى القريب، لكن النمو في الأجل الطويل سوف يعتمد على إجراء إصلاحات هيكلية أعمق.

حددت الصين هدف النمو الاقتصادي لعام 2024 عند قرابة 5%، وأطلق البنك المركزي نهاية الشهر الماضي حزمة إجراءات للتيسير النقدي، في حين أكدت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في مؤتمر صحفي عُقد اليوم ثقتها في الوصول لمستهدفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام الجاري.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن تكشف اللجنة المعنية بالتخطيط الاقتصادي عن تدابير دعم مالي موسعة، لكنها اكتفت بتكرار الإشارة إلى عزمها زيادة الإنفاق العام، ومواصلة إصدار سندات خاصة طويلة الأمد لتمويل المشروعات الكبرى، ودعم الفئات منخفضة الدخل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى