اقتصاد المغرب

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يتوقع نموًا مغربيًا بـ 3٪ في 2024

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اليوم أنه يتوقع نمو اقتصاد المغرب بنسبة 3 بالمائة في عام 2024، تلتها زيادة إلى 3.6 بالمائة في عام 2025، مدعومة بانتعاش الطلب الخارجي والاستثمارات العامة.

وفي تقريره الخاص بالتوقعات الاقتصادية الإقليمية، أشار البنك إلى تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 3.2 بالمائة في عام 2023، بفعل تعافي القطاع الزراعي وزيادة إيرادات السياحة وتحسن قطاع النقل.

وأوضح البنك أن الاقتصاد تمكن من التكيف بشكل جيد مع الزلزال الذي وقع في سبتمبر 2023 بجبال الأطلس الكبير بالقرب من مراكش، رغم الأضرار الجسيمة التي خلفها.

وأشار التقرير إلى أن الحكومة المغربية تتبع مسار الترشيد المالي التدريجي رغم النفقات الإضافية لإعادة الإعمار وزيادة الإنفاق على الحماية الاجتماعية.

فيما يتعلق بالمنطقة الجنوبية والشرقية للبحر الأبيض المتوسط، ارتفعت توقعات النمو من 2.6 بالمائة في 2023 إلى 3.4 بالمائة في 2024، بالمقارنة مع التوقعات السابقة التي كانت تشير إلى 3.9 بالمائة في سبتمبر الماضي.

ويعزى هذا التعديل النزولي إلى تأخير في تنفيذ بعض مشاريع الاستثمار العمومي الكبرى في بعض الدول وإلى الوضع الحالي في منطقة الشرق الأوسط، حسب البنك.

ينشر البنك توقعاته الاقتصادية الإقليمية مرتين على الأقل في السنة، ويتضمن التقرير ملخصًا لتطورات الاقتصاد الإقليمي، بالإضافة إلى توقعاته لنمو الاقتصادات التي يستثمر فيها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى