اقتصاد المغربالأخبار

“البنتاغون يوافق على بيع 40 صاروخ AGM-154C JSOW للمغرب لتعزيز قدرات طائرات F-16”

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن إقرار صفقة لبيع 40 صاروخًا موجهًا من طراز AGM-154C JSOW للمغرب، لتعزيز قدرات أسطول طائرات F-16 في القوات المسلحة الملكية.

و تقدر قيمة الصفقة بحوالي 2.7 مليار درهم، وتشمل مجموعة شاملة من المعدات والخدمات اللازمة.

الصفقة تشمل تزويد طائرات F-16 بصواريخ تدريبية، طائرات مسيرة، حاويات، بالإضافة إلى دعم فني مكثف وتدريب متخصص للطيارين والفنيين المغاربة.

تمثل صواريخ AGM-154C JSOW، التي صممتها وأنتجتها شركة Raytheon، أحدث إضافة إلى الترسانة العسكرية الأمريكية. تستخدم هذه الصواريخ من قبل البحرية وسلاح مشاة البحرية والقوات الجوية في الولايات المتحدة، وتتميز بقدرتها على استهداف الأهداف المحصنة بدقة فائقة، مهما كانت الظروف الجوية.

تتمتع صواريخ AGM-154C برأس حربي متقدم ذو مراحل متعددة يُسمى “BROACH”، ويعتمد على نظام تحديد المواقع الدقيق (PPS) الذي يوفر دقة أعلى مقارنة بالنسخة التجارية من نظام GPS.

و بعد إطلاقه، يتمكن الصاروخ من التوجه نحو هدفه بشكل مستقل، ويصل مداه إلى حوالي 22 كم عند الإطلاق من ارتفاع منخفض، ويزيد عن 120 كم عند الإطلاق من ارتفاع عالٍ.

ترى وزارة الدفاع الأمريكية أن هذه الصفقة ستعزز بشكل كبير من قدرة المغرب على التعامل مع التهديدات العسكرية الحالية والمستقبلية، لا سيما في مجال حماية الممرات البحرية الحيوية.

في سياق تعزيز قدراته العسكرية، كشف المغرب عن بدء تصنيع النسخة الأحدث من طائرات F-16، المعروفة باسم “فايبر”، ومن المقرر أن يتسلم منها 24 طائرة جديدة لتعزيز قوته الجوية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى