الاقتصادية

الاحتياطي الفيدرالي يستعد لخفض جديد في الفائدة مع تصاعد القلق بشأن سوق العمل

من المتوقع أن يواصل بنك الاحتياطي الفيدرالي تخفيض أسعار الفائدة بوتيرة أقل في الاجتماعين المتبقيين من العام، ولكن قد يجبره تراجع كبير في سوق العمل على إجراء تخفيض كبير بمقدار 50 نقطة أساس لحماية الاقتصاد.

في مذكرة صادرة يوم الأربعاء، قال محللو مورجان ستانلي : “على الرغم من الخفض الأول الأسرع من المتوقع، فإن نبرة الاجتماع والبيانات الاقتصادية الأخيرة في الولايات المتحدة تدفعنا للاعتقاد بأننا سنشهد خفضين بمقدار 25 نقطة أساس حتى نهاية العام”.

ومع ذلك، لا يمكن استبعاد إمكانية حدوث خفض أكبر لأسعار الفائدة، حيث أشار المحللون إلى خطر أن تضطر بيانات الوظائف الأضعف الاحتياطي الفيدرالي لتبني سياسة أكثر تشددًا.

ويعتبر أي انخفاض في جداول الرواتب الشهرية بأقل من 100,000 وظيفة خطرًا على توقعات خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة في الاجتماعات القادمة للاحتياطي الفيدرالي، وقد تم طرح هذه المخاوف قبل صدور رقم الوظائف لشهر سبتمبر، المقرر الإعلان عنه يوم الجمعة.

و يتوقع الاقتصاديون أن يشهد الاقتصاد إضافة 144,000 وظيفة في شتنبر ، ارتفاعًا من 142,000 وظيفة في الشهر السابق، في حين يُتوقع أن يظل معدل البطالة ثابتًا عند 4.2%.

فاجأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الكثيرين عندما خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في شتنبر ، في حين توقع البعض بدء دورة التيسير النقدي بخفض أقل بمقدار 25 نقطة.

بعد الاجتماع، استمر أعضاء الاحتياطي الفيدرالي في الإشارة إلى أن أداء سوق العمل سيكون له تأثير كبير على قراراتهم بشأن خفض أسعار الفائدة في المستقبل.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأطلسي، بوستيتش، في مقابلة مع رويترز في وقت سابق من الأسبوع: “أي مفاجأة سلبية من شأنها أن تدفعني إلى الحاجة لاتخاذ خطوة دراماتيكية أخرى”.

كما قلل رئيس الاحتياطي الفيدرالي، باول، من توقعات إجراء تخفيض كبير في الاجتماعات المقبلة، مشيرًا إلى أنه يتوقع خفضين آخرين “إذا استمر أداء الاقتصاد كما هو متوقع”.

بينما أظهرت سوق العمل علامات على التباطؤ، ساهم الإنفاق الاستهلاكي القوي في تعزيز ثقة أعضاء الاحتياطي الفيدرالي بأن الاقتصاد يمكن أن يتجنب الركود ويحقق ما يُعرف بالهبوط الناعم.

ارتفع إنفاق المستهلكين في غشت وفقًا للتوقعات، حيث كان الإنفاق على الخدمات أقوى من السلع. وأظهرت البيانات الأخيرة أن الإنفاق الاستهلاكي ارتفع بنسبة 3.1% في الربع الثالث.

وأشار مورجان ستانلي إلى أنه يتوقع استمرار التباطؤ حتى نهاية العام، ولكن دون الدخول في ركود، مع توقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2.2% في الربع الرابع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

في سياق متصل، يستمر التضخم في الاعتدال، حيث يظل مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، وهو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، عند مستوى معتدل، ويبلغ معدل التضخم الأساسي لنفقات الاستهلاك الشخصي لشهر غشت 2.6% لعام 2024، وهو ما يتماشى مع متوسط توقعات الاحتياطي الفيدرالي الصادرة خلال اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في شتنبر .

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى