اقتصاد المغرب

الاتحاد الأوروبي يلتزم بتمويل مشاريع الري في المغرب بأزيد من 8 مليار أورو

رغم المخاوف المتزايدة بشأن الجفاف الشديد الذي يجتاح جنوب أوروبا، يؤكد الاتحاد الأوروبي التزامه المالي تجاه المغرب حتى عام 2027، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “أوك دياريو” الإسبانية.

ويشير التقرير إلى أن الاتفاق على تخصيص أموال بقيمة 8.4 مليار يورو، تم قبل ثلاث سنوات، بهدف تعزيز قطاع الزراعة في المغرب، بما في ذلك الاستثمار في البنية التحتية للري، وذلك في ظل الظروف البيئية الصعبة التي تواجهها المنطقة.

ومع ذلك، فقد أثار هذا القرار انتقادات من مختلف الجهات، خاصة من جهات داخل إسبانيا، حيث ندد خورخي بوكسادي، الممثل الرئيسي لحزب فوكس الإسباني في البرلمان الأوروبي، بتمويل المفوضية لمشاريع الري في المغرب، مطالبًا بإعادة تقييم السياسات البيئية للاتحاد الأوروبي وتأثيرها على الفرص الزراعية والبيئية.

وعلى الجبهة الداخلية، حث ميلاجروس ماركوس، المتحدث باسم حزب الشعب بشأن قضايا الغذاء في الكونجرس، الحكومة الإسبانية على إعطاء الأولوية لمعالجة التحديات التي يواجهها المزارعون ومربو الماشية في البلاد.

وأبرز ماركوس التناقض في الموقف الأوروبي، مشيرًا إلى البرتغال المجاورة التي تستخدم أموال برنامج الجيل القادم التابع للاتحاد الأوروبي للاستثمار في البنية التحتية للري، في حين يتم توجيه الدعم المالي لمشاريع مماثلة في المغرب.

وسط أزمة الجفاف المستمرة في أوروبا، تثار مخاوف بشأن دعم الاتحاد الأوروبي للمغرب، خاصة فيما يتعلق باستيراد الطماطم المعالجة بمبيدات حشرية مجهولة الهوية، مما يجعل هذه القضية محور توجهات النقاش في الفترة القادمة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى