الاقتصادية

الأمم المتحدة: 1.1 مليار شخص يعيشون في فقر مدقع ونصفهم في مناطق صراع

أعلن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أن نحو 1.1 مليار شخص حول العالم يعيشون في فقر مدقع، حيث يقيم حوالي نصف هذا العدد في دول تواجه صراعات عنيفة، مما يزيد من تفاقم الأزمة.

في تقرير صدر يوم الخميس، أشار البرنامج إلى تحديث المؤشر العالمي للفقر متعدد الأبعاد بالتعاون مع مبادرة “أكسفورد” للفقر والتنمية البشرية، الذي شمل دراسات إحصائية في 112 دولة وغطى حوالي 6.3 مليار شخص.

وكشفت الدراسات أن 40% من الأفراد الذين يعانون الفقر المدقع يعيشون في دول تعاني من النزاعات والحروب، حيث تزداد مستويات الحرمان بشكل ملحوظ.

على سبيل المثال، يعاني 25% من سكان الدول التي تشهد صراعات عسكرية من عدم الوصول إلى الكهرباء، في حين أن النسبة لا تتجاوز 5% في الدول الأكثر استقرارًا.

كما يتجلى هذا الفارق في مجالات حيوية مثل التعليم، والتغذية، ومعدلات وفيات الأطفال، فضلاً عن الحصول على مياه الشرب والصرف الصحي.

تشير الدراسات إلى أن أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من الفقر المدقع (584 مليون شخص) هم من الأطفال دون سن 18 عامًا، حيث يعيش 27.9% من الأطفال و13.5% من البالغين في فقر مدقع على مستوى العالم.

كما أظهر التقرير أن 828 مليون شخص يعيشون في فقر مدقع يعانون من نقص في خدمات الصرف الصحي، و886 مليون شخص يفتقرون إلى المساكن المناسبة، و998 مليون شخص يعانون من نقص في وقود الطهي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى