الأسهم

الأسهم الصينية تُغلق مرتفعة بعد خفض المركزي أحد أسعار الفائدة الرئيسية

ارتفعت الأسهم الصينية في نهاية تعاملات الإثنين، بعد خفض البنك المركزي سعر الفائدة على عمليات السوق المفتوحة لأجل 14 يوماً، في خطوة عززت آمال المستثمرين بأن تتخذ بكين مزيداً من إجراءات التيسير النقدي في وقت قريب.

وفي ختام الجلسة، زاد مؤشر “شنغهاي المركب” بنسبة 0.44% إلى 2748 نقطة، وارتفع نظيره “شنتشن المركب” بنسبة 0.14% إلى 1496 نقطة.

وارتفع مؤشر “سي إس آي 300” بنسبة 3212 نقطة، وفي هونج كونج، استقر مؤشر “هانج سينج” عند 18247 نقطة.

قال بنك الشعب الصيني في بيان اليوم، إنه اجرى عملية إعادة شراء عكسية (ريبو عكسي) لأجل 14 يوماً بقيمة 74.5 مليار يوان وفق سعر فائدة 1.85%، انخفاضاً من سعر العملية السابقة عند 1.95%.

كان هذا جزء من عملية بقيمة 234.6 مليار يوان (33.3مليار دولار) لضخ السيولة في الجهاز المصرفي للحفاظ على توافرها بنهاية الربع الثالث، تضمنت تنفيذ عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام بقيمة 160.1 مليار يوان وفق سعر فائدة 1.7%. 

وعززت هذه الخطوة آمال المستثمرين في اتخاذ الصين مزيداً من إجراءات التيسير النقدي، خاصة مع توجه البنك المركزي نحو الاعتماد على أسعار فائدة إعادة الشراء العكسية بشكل أساسي لتوجيه سياسته النقدية.

وعلى صعيد آخر، وجّه مصرف “مورجان ستانلي” المستثمرين بالعدول عن توصية سابقة بإعطاء الأولوية لحيازة الأسهم الصينية المدرجة في بورصات البر الرئيسي، لأن عمليات التدخل بالسوق لشراء الأسهم من قبل كيانات حكومية تراجعت على مدار آخر شهرين.

هذا بالإضافة إلى تقلّص آفاق تراجع قيمة اليوان على المدى القريب، ما يجعل الاستثمار في الأسهم الصينية المدرجة بالبر الرئيسي أقل جاذبية، وفق ما ورد في مذكرة صدرت عن المقرض الأمريكي نقلتها وكالة “بلومبرج”.

وفيما يتعلق بسعر الصرف، ارتفعت قيمة العملة الصينية في السوق المحلية إلى 7.0531 يوان للدولار، في حين ارتفعت العملة الأمريكية أمام نظيرتها الصينية في سوق المعاملات الفورية بنسبة 0.16% إلى 7.0581 يوان.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى