اقتصاد المغرب

اكتشاف احتياطي غاز هائل في المغرب: 47 مليار قدم مكعب تفتح آفاقاً جديدة للطاقة

أعلنت شركة بريطانية متخصصة في قطاع الطاقة عن اكتشاف احتياطي كبير من الغاز الطبيعي في حوض الغرب بالمغرب، يُقدَّر بحوالي 47 مليار قدم مكعب.

و يُعتبر هذا الاكتشاف علامة فارقة في تعزيز إنتاج الغاز المحلي، ويأتي ثمرة لنتائج متقدمة في المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد الذي أظهر إشارات قوية تؤكد الإمكانيات الطاقية الهامة للحوض.

شمل المسح الزلزالي الذي أُجري في هذه المنطقة دراسة تمتد على أكثر من 650 كيلومتراً مربعاً، وقد أثبتت النتائج نجاح هذه الدراسة في تحديد الموارد الغازية المحتملة، مما يفتح أبواباً جديدة للاستثمارات في قطاع الطاقة بالمغرب.

تتولى شركة “إس دي إكس” البريطانية، التي تمتلك نسبة 75% من حقوق الاستكشاف في أربعة تراخيص ضمن حوض الغرب، عملية تقييم شامل للبيانات الزلزالية.

الهدف من هذا التقييم هو دراسة المخاطر الجيولوجية وتحديد حجم الاحتياطيات بدقة متناهية.

بدأت المسوحات الزلزالية في فبراير الماضي، وتهدف إلى تحسين فهم الشركة للاحتياطيات الممكنة في المنطقة.

التقديرات الأولية تشير إلى أن هذه الموارد قد تحتوي على 47 مليار قدم مكعب من الغاز القابل للاستخراج.

أعلنت “إس دي إكس” أيضاً عن خططها لاستغلال هذه الاحتياطيات باستخدام أحدث تقنيات الحفر، نظراً للطلب المتزايد على الغاز في السوق المغربي.

و تخطط الشركة لبدء حملة حفر واسعة في بداية عام 2025، ومن المتوقع أن تبدأ حفر أول بئر قبل نهاية 2024.

في هذا السياق، أكدت الشركة أنها بدأت بالفعل في طرح مناقصة لمسح زلزالي جديد سيغطي مساحة إضافية تبلغ 150 كيلومتراً مربعاً، مع توقع بدء هذه العمليات في أوائل العام المقبل.

كما تسعى الشركة لتأمين التمويل اللازم لمشاريعها في المغرب من خلال مفاوضات مع عدة جهات لتمويل مضمون من عائدات الغاز المستقبلية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى