الاقتصادية

اقتصاد الصين ينمو 4.9% في الربع الثالث .. وقطاع العقارات لا يزال يشكل عائقًا

تباطأ النمو الاقتصادي في الصين في الربع الثالث، على الرغم من دعم بكين المتزايد لثاني أكبر اقتصاد في العالم، بسبب تأثير انكماش قطاع العقارات على النمو.

وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء صدرت يوم الأربعاء أن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 4.9% في الربع الثالث على أساس سنوي، بينما توقع المحللون ارتفاعًا بنسبة 4.5% فقط.
وذلك بعد أن نما الاقتصاد بنسبة 4.5% سنويا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي و6.3% في الربع الثاني.
وعلى أساس ربع سنوي، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.3% في الربع الثالث، بعد نمو بنسبة 0.5% في الأشهر الثلاثة من أبريل إلى يونيو.

وقال شنغ لياوان، المتحدث باسم المكتب، إن الصين تتجه حاليا نحو تحقيق هدف 2023، مع استمرار تحسن الاقتصاد في الربع الرابع، لكنه أضاف أن تأثير الوباء في القطاع الخاص كان خطيرا والحكومة يجب أن تعزز دعمها.

و ارتفعت مبيعات التجزئة في الصين بنسبة 5.5% في سبتمبر على أساس سنوي، وارتفع الاستثمار في الأصول الثابتة بنسبة 3.1% في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، وزاد الإنتاج الصناعي بنسبة 4.5% في سبتمبر مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

لكن القطاع العقاري لا يزال يشكل عبئا على الاقتصاد، حيث انخفضت الاستثمارات العقارية بنسبة 9.1٪ في الفترة من يناير إلى شتنبر مقارنة بالعام السابق.

من ناحية أخرى، انخفض معدل البطالة إلى 5% في شتنبر مقارنة بـ 5.2% في الشهر السابق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى