اقتصاد المغرب

استقرار نسبي للدرهم مقابل الدولار وانخفاضه مقابل الأورو

أعلن بنك المغرب أن سعر صرف الدرهم ظل مستقرًا تقريبًا مقابل الدولار الأمريكي، وانخفض بنسبة 0.55٪ مقابل اليورو خلال الفترة من 7 إلى 13 مارس الحالي.

وأوضح البنك المركزي في نشرته الأسبوعية الأخيرة أنه لم يتم خلال هذه الفترة أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وذكرت البيانات أيضًا أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 362.9 مليار درهم بتاريخ 8 مارس الحالي، بارتفاع نسبته 0.4٪ على أساس أسبوعي و0.7٪ على أساس سنوي.

وقد بلغت الإقراضات اليومية الخاصة ببنك المغرب في المتوسط 121.8 مليار درهم خلال الفترة المشار إليها، من خلال تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 40.8 مليار درهم، وعمليات إعادة شراء طويلة الأجل بقيمة 52.9 مليار درهم، وقروض مضمونة بقيمة 28.1 مليار درهم.

وفيما يتعلق بالسوق المصرفية، بلغ متوسط حجم التداول اليومي بين البنوك 2.5 مليار درهم، مع متوسط فائدة بين البنوك بنسبة 3٪.

وخلال الطلبات المستحقة في 13 مارس، ضخ بنك المغرب مبلغ 46.9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبالنسبة للبورصة، انخفض مؤشر “مازي” بنسبة 0.4٪، ليصل أداؤه منذ بداية السنة إلى 6.6٪، حيث انخفضت مؤشرات قطاعات “البناء ومواد البناء” والصناعة الغذائية و”النفط والغاز” بنسب 0.7٪، 1٪، و2.6٪ على التوالي.

وعلى الجانب الآخر، سجلت مؤشرات قطاعات “شركات التوظيف العقاري” و”الموزعون” ارتفاعًا بنسبتين بلغتا تواليا 0.3٪ و4٪.

وبالنسبة لحجم المبادلات الأسبوعي، فقد بلغ 401.2 مليون درهم مقابل 1.3 مليار درهم خلال الأسبوع السابق، وتم تحقيقها أساسًا من خلال السوق المركزية للأسهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى