اقتصاد المغرب

استثمارات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة في المغرب تقفز 11.8% لتصل إلى 559.8 مليار درهم

أظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة المغربية لسوق الرساميل أن صافي الأصول المدارة من قبل هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بلغت 559.8 مليار درهم في عام 2023، بارتفاع نسبته 11.8٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وأشارت الهيئة في تقريرها “سوق الرساميل في أرقام” إلى أن الأصول الجارية لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم ارتفعت بنسبة 14٪ لتصل إلى 43 مليار درهم، بينما ارتفعت الأصول المتنوعة بنسبة 4.8٪ مستفيدة من أداء إيجابي لسوق الأسهم.

من ناحية أخرى، ارتفعت الصناديق السندية بنسبة 83.1٪ لفئة “السندات قصيرة المدى” و8.2٪ لفئة “السندات متوسطة وطويلة المدى”، حيث بلغ صافي تحصيلها 36.4 مليار درهم و17.8 مليار درهم على التوالي.

على الجانب الآخر، شهدت الصناديق النقدية والتعاقدية تراجعًا في الأصول الجارية لتصل إلى 83 مليار درهم و8 مليار درهم على التوالي، نتيجة استنزاف صافي بلغ 9 مليار درهم و3.6 مليار درهم على التوالي.

كما أظهرت التقارير أن الأصول غير المدرجة بالبورصة هي السائدة في توزيع الأصول الإجمالية لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، حيث تمثل 78٪ من إجمالي الأصول المستثمرة، متبوعة بالعناصر الأخرى للأصول ثم القيم المدرجة على التوالي بنسب تبلغ 12.2٪ و9.8٪ من الأصول المذكورة.

وفيما يتعلق بنسبة النمو السنوي لصافي أصول هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، فإنها بلغت 8.6٪ منذ عام 2013.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى