اقتصاد المغرب

استثمارات ضخمة ومهارات مُؤهلة تُسهم في ازدهار صناعة الطيران بالمغرب

كشف موقع Timesaerospace المتخصص في أخبار صناعة الطيران، أن التحديات الأمنية الإقليمية شكلت أبرز اهتمامات القوات المسلحة المغربية، التي حصلت على وصول أكبر إلى تكنولوجيا الدفاع بفضل تعزيز العلاقات الدفاعية مع فرنسا والولايات المتحدة، حيث تلقت التدريب والمعدات العسكرية من كلا البلدين.

وبحسب التقرير المنشور يوم أمس (الخميس)، فإن استقرار المغرب النسبي جذب شركات الدفاع الغربية مثل إيرباص وسافران وثاليس لإقامة منشآت تصنيع وصيانة الطيران في البلاد.

يعمل في قطاع صناعة الطيران المغربي حاليًا حوالي 142 شركة توظف 17,000 شخص، بإجمالي صادرات يصل إلى حوالي 2 مليار دولار أمريكي. وفي عام 2020، احتلت صناعة الطيران المغربية المرتبة 36 عالميًا والثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد دعمت الحكومة المغربية بنشاط تطوير صناعة الطيران عبر تنفيذ مبادرات وتقديم حوافز لجذب المستثمرين الأجانب، كما استثمرت في تطوير البنية التحتية، بما في ذلك إنشاء مجمعات لصناعة الطيران مثل المنطقة الحرة ميدبارك قرب الدار البيضاء.

تركز الحكومة المغربية على تطوير البنية التحتية والموارد اللازمة لجذب شركات الصيانة والإصلاح واليد العاملة (MRO) إلى تكنوبارك الدار البيضاء ومدينة طنجة – تكنوبوليس محمد السادس التي تبنيها شركة China Communications Construction Company (CCCC).

في عام 2018، استثمرت شركة داسو طيران الفرنسية 15 مليون يورو في مصنعها الثالث في المغرب في المنطقة الحرة بطنجة، قرب المطار، لدعم الإنتاج لبرامج الطيران الدولية التي تشارك فيها داسو طيران، ولتوفير منصة لخدمة عملاء مثل إيرباص التجارية وطائرات إيرباص المروحية وداسو للطيران.

كما قامت بعض شركات الصيانة والإصلاح الكبرى في المغرب بإنشاء مراكز تدريب لتعزيز مهارات عمالها.

وتعمل مجموعة أوريزيو البلجيكية، المعروفة سابقًا باسم مجموعة بلو بيري، في المغرب منذ عام 2012 عبر شركتها الفرعية سابكا المغرب، التي أعلنت مؤخرًا عن استثمارها بأكثر من 17 مليون يورو في بناء منشأة جديدة بمساحة 16000 متر مربع في منطقة نواصير، تضم خطوط تجميع هياكل الطائرات بيلاتوس وإيرباص وداسو للطيران.

كما شاركت أوريزيو بالتعاون مع القوات الجوية المغربية في تحديث أسطولها من طائرات التدريب داسو ميراج إف 1 سي / إي وألفا جيت.

وفي عام 2022، تم تأسيس مشروع مشترك بين المغرب ومارتن ومجموعة أوريزيو، “صيانة إيرو المغرب” (MAM)، لتنفيذ صيانة وإصلاح طائرات إف -16 سي / دي و سي -130 إتش هرقلز التابعة للقوات الجوية المغربية، ما يمثل تطويرًا إضافيًا لمجموعة أوريزيو في المملكة المغربية.

تشمل الشراكة إنشاء مركز صيانة وإصلاح وترقية (MRO&U) بمساحة 15000 متر مربع للطائرات العسكرية والمروحيات في مطار بنسليمان لأول مرة، ما يدعم خلق ما يصل إلى 300 وظيفة.

إلى جانب التعاون العسكري، عزز المغرب أيضًا صناعة الطيران المدنية. ففي عام 2021، أكد المغرب عقدًا بقيمة 4.25 مليار دولار لشراء 24 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز بوينج AH-64E أباتشي، مع بدء عمليات التسليم في عام 2024 وخيار لشراء 12 طائرة إضافية.

كما افتتحت شركة Pratt & Whitney Canada، التابعة لشركة Pratt & Whitney الأمريكية، مؤخرًا فرعًا لها في المغرب، وأنشأت منشأة جديدة في المنطقة الحرة MidParc بالدار البيضاء، تغطي مساحة 130,000 قدم مربع، ويشغل المصنع حتى 200 موظف.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى