اقتصاد المغرب

ارتفاع واردات البرازيل من الأسمدة المغربية بنسبة 23% خلال 4 سنوات

في ماي الماضي، استوردت البرازيل حوالي 100 مليون دولار أمريكي من الأسمدة المغربية، مما جعل المغرب يحتل المرتبة الثالثة كأحد أكبر موردي الأسمدة للبرازيل بعد روسيا وكندا، حسب ما نقلته وكالة “ريا نوفوستي” الروسية عن الهيئة البرازيلية للإحصاءات.

وأظهرت دراسة لشركة “كوناب” البرازيلية ارتفاعاً كبيراً بنسبة تقارب 23% في واردات الأسمدة بين عامي 2019 و2023، حيث استوردت البرازيل أكثر من 42 مليون طن من الأسمدة في العام الماضي، مقابل 34 مليون طن في عام 2019.

وتشير البيانات التي نشرتها شركة “فازكوميكس” البرازيلية إلى أن البرازيل تعد واحدة من أكبر مستوردي الأسمدة في العالم، حيث استوردت ما نسبته 11% من احتياجاتها من الأسمدة من المغرب في عام 2021 بقيمة تجاوزت 1.5 مليار دولار أمريكي.

وفي تعليقه على هذا الموضوع، أوضح خبير فلاحي برازيلي أن تحسين الإنتاج الزراعي في البرازيل يعتمد بشكل كبير على توفر الأسمدة، مؤكداً أن المغرب، بفضل مخزونه الفوسفاتي الكبير، يلعب دوراً مهماً في دعم القطاع الزراعي البرازيلي وتحقيق الأمن الغذائي.

وختم المتحدث بأن المغرب يتمتع بميزة تنافسية واضحة في سوق الأسمدة البرازيلي، حيث تتوفر لديه الأسمدة الفوسفاتية التي تلبي احتياجات البرازيل لتحسين إنتاجها الزراعي، بينما تتخصص روسيا وكندا بشكل رئيسي في الأسمدة الآزوتية المطلوبة في المراحل الأولية لنمو المحاصيل، مما يجعلهما لا يشكلان منافسة مباشرة للمغرب في هذا السوق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى