اقتصاد المغرب

ارتفاع مرتقب لأسعار الفوسفاط في 2024 و المغرب يترقب انتعاشًا قويًا

وفقًا لتقرير للبنك الدولي، من المتوقع أن ترتفع أسعار منتجات الفوسفات بنسبة 9٪ في السوق العالمية خلال عام 2024، وذلك بعد انخفاضها بنسبة تقدر بحوالي 30٪ في عام 2023.

ويشير التقرير إلى أن المغرب سيكون من بين الدول الأكثر استفادة من هذا الارتفاع، حيث بدأت صادراته تحل محل صادرات الصين وروسيا في السوق الأوروبية.

وتمثل هذه التوقعات جزءًا من تقرير البنك الدولي الأخير بعنوان “توقعات أسواق السلع الأساسية”.

وفي ضوء هذه التوقعات، من المتوقع أن تقوم روسيا بإعادة توجيه صادراتها من الأسواق الأوروبية إلى منتجين زراعيين رئيسيين آخرين، مثل البرازيل والهند.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المزيد من القيود والاضطرابات التجارية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأمونيا والغاز الطبيعي، قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار منتجات الفوسفات.

وأشار التقرير إلى أن أسعار الفوسفات قد ارتفعت بنسبة 10٪ في الربع الأول من عام 2024، لكنها لا تزال أقل بنسبة 3٪ من العام الماضي.

ومن الجدير بالذكر أن أسعار منتجات الفوسفات تأثرت بشدة بأسعار الغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الأمونيا، وهو أحد المكونات الرئيسية في عملية إنتاج أسمدة الفوسفات.

وتقول التوقعات إنه من المتوقع أن تنخفض أسعار المنتجات الفوسفاتية في عام 2025 مع زيادة العرض وبدء تشغيل الطاقة الإنتاجية الجديدة، وفقًا لتقديرات البنك الدولي.

وعلى الرغم من انخفاض أسعار الأسمدة الأخرى، تتوقع التقديرات أن يبقى معدل الانخفاض لأسعار الفوسفات أعلى من معدلات الفترة من عام 2015 إلى عام 2019، نظرًا للطلب القوي والقيود على التصدير، خاصة من الصين.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى