اقتصاد المغرب

ارتفاع مرتقب في الأجور والحد الأدنى للأجور في المغرب مع حلول فاتح ماي

تتواتر الأنباء عن إمكانية إعلان زيادة عامة في أجور العمال في المغرب خلال عيد العمال، الموافق لـ”فاتح ماي”.

فقد أفادت مصادر صحفية بأنّ المركزية النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قد عقدت لقاءً مع وفد حكومي اليوم الاثنين، تلقّت خلاله مؤشرات قوية تفيد بإمكانية إعلان الزيادة خلال عيد العمال.

و تشير المصادر إلى أنّ الحكومة قد تُقرّر زيادة عامة في الحد الأدنى للأجور، دون الكشف عن حجم هذه الزيادة حتى الآن.

ويُتوقع أن تُناقش هذه الزيادة المحتملة في اللجان المختصة، قبل أن يتمّ رفعها إلى اللجنة العليا التي يترأسها رئيس الحكومة ورؤساء المركزيات النقابية ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

أعلنت الحكومة عن نيتها بدء مناقشة القوانين الاجتماعية في إطار الحوار الاجتماعي، بما في ذلك قانون الإضراب وقانون النقابات، بالإضافة إلى قضايا التقاعد.

وتُعتبر هذه الخطوة خطوة إيجابية نحو تعزيز الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات، كما تُمثّل استجابة لمطالب النقابات المتكررة في هذا المجال.

أكدت مصادر من داخل المركزية النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أنّ هذه المؤشرات، إذا تمت الموافقة عليها، ستكون خطوة نحو تأسيس الحوار الاجتماعي، الذي طالبت به النقابات بشكل متكرر.

وكانت الحكومة قد عقدت اجتماعات مبدئية مع المركزيات النقابية منذ أيام، وانتهت من جولة من الحوار الاجتماعي في نهاية مارس.

واختتمت الحكومة جولة جديدة من الحوار الاجتماعي في نهاية الشهر الماضي، بعد سلسلة من اللقاءات مع المنظمات النقابية الأكثر تمثيلية.

و تُطالب المركزيات النقابية الحكومة بزيادة الأجور وتسريع إصدار التشريعات المتعلقة بالانتخابات، بالإضافة إلى تقديم مقترح حول قانون الإضراب.

1
2
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى