اقتصاد المغرب

ارتفاع مرتقب في أسعار اللحوم الحمراء بعد وقف دعم استيراد الأغنام

يرتقب أن تشهد أسعار اللحوم الحمراء، ارتفاعا في الأيام المقبلة، وذلك بعد قرار وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وقف دعم استيراد الأغنام ابتداء من نهاية سنة 2023.

و يعد قرار وقف دعم استيراد الأغنام مؤقتا، ويجري حاليا إعداد برنامج جديد بمعايير جديدة وسيتم إطلاقه خلال الأسابيع المقبلة.

وبحسب المصدر نفسه، فإن شروط وإجراءات الدعم لمستوردي الأغنام للعام الحالي ستكون بناء على وضع القطيع الوطني وأسعار اللحوم بالمملكة، مع مراعاة الطلب خلال عيد الأضحى.

وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي الحكومة لضمان استقرار أسعار اللحوم وحماية الثروة الحيوانية الوطنية، حيث سبق لها أن اتخذت عدة إجراءات في هذا الصدد، أبرزها إلغاء الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة لتشجيع استيراد الأغنام، فضلا عن الدعم المباشر للمستوردين خلال فترة عيد الأضحى من العام الماضي، بقيمة 500 درهم للراس الواحد المستورد من الخارج.

و أكد مهنيون أن حوافز استيراد الأغنام لعبت دورا مهما في استقرار أسعار اللحوم، مؤكدين أن إيقاف الدعم عن المستوردين ولو مؤقتا سيؤثر على الأسعار، حيث ستعرف ارتفاعا من 15 إلى 20 درهما للكيلوغرام الواحد.

ويبلغ سعر لحم الخروف حاليا ما بين 95 و110 درهما للكيلوغرام، مع توقعات بارتفاعه الى 130 درهما في القادم من الأيام.

و يعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، خطوة غير مرحب بها من طرف المواطنين، حيث سيؤدي إلى زيادة الأعباء المالية على الأسر المغربية، لاسيما محدودة الدخل.

ويتوقع أن تؤدي هذه الزيادة إلى انخفاض الطلب على اللحوم الحمراء، وزيادة الطلب على البدائل الأخرى، مثل اللحوم البيضاء والأسماك.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى