اقتصاد المغرب

ارتفاع متوقع في أسعار المحروقات بالمغرب بسبب توترات الشرق الأوسط

تشير المعطيات إلى أن أسعار المحروقات في المغرب بدأت في العودة إلى الارتفاع، حيث سجل سعر الغازوال 11.50 درهم للتر الواحد، وذلك في ظل التوترات المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط التي تساهم في دفع أسعار النفط عالميًا نحو الارتفاع، مما يُنذر بزيادة الأسعار في السوق المحلية.

شهدت أسعار النفط ارتفاعات ملحوظة في تعاملات يوم الاثنين، حيث حققت يوم الجمعة الماضي أكبر ارتفاع أسبوعي لها منذ أكثر من عام، وسط مخاوف من احتمال اندلاع حرب إقليمية في المنطقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 2.42 دولار، أي ما يعادل 3.07%، ليصل سعر البرميل إلى 80.45 دولار، متجاوزةً مستوى 80 دولارًا للمرة الأولى منذ غشت الماضي.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 2.44 دولار أو 3.28%، ليصل سعر البرميل إلى 76.83 دولار.

وفي هذا السياق، حذر الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، من الارتفاع الحاد المتوقع في أسعار المحروقات في المغرب، خصوصًا الغازوال، بسبب التصعيد العسكري في الشرق الأوسط وارتفاع أسعار النفط العالمية.

وأوضح اليماني أن الأسعار قد ارتفعت بأكثر من 10 دولارات أمريكية للبرميل منذ بداية التوترات، مما يشير إلى إمكانية زيادة أسعار المحروقات محليًا.

وأشار إلى أن المغرب يستهلك أكثر من 6 ملايين طن من الغازوال سنويًا، وبالتالي فإن أي زيادة في الأسعار سيكون لها تأثير كبير على المواطنين والقطاعات الاقتصادية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى