اقتصاد المغرب

ارتفاع مؤشر السندات الإفريقية بنسبة 1.7% إلى 85.6 نقطة في النصف الأول من 2024

أعلن مركز التجاري للأبحاث (AGR) أن مؤشر السندات الإفريقية (AGR Africa Bond Index)، والذي يقيس الدين السيادي في إفريقيا، سجل زيادة بنسبة 1.7% ليصل إلى 85.6 نقطة بنهاية النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ 84.2 نقطة في بداية يناير 2024.

في نشرته نصف السنوية، أشار AGR إلى أن هذا الارتفاع الإيجابي تزامن مع زيادة في الحجم الإجمالي لجاري الوديعة بنسبة 4.3% ليصل إلى 73.3 مليار دولار، مع الحفاظ على عدد المكونات عند 68 خطاً حتى نهاية النصف الأول من العام.

لكن المحللين أشاروا إلى تراجع في السندات المصرية ذات الاستحقاق القصير الذي يقل عن ستة أشهر، بالإضافة إلى إدماج إصدار جديد من صنف Eurobond صادر عن كينيا.

وأضاف المصدر نفسه أن مؤشر AGR ABI يظل ممثلاً بخمس دول رئيسية هي نيجيريا وكينيا ومصر وجنوب إفريقيا والمغرب، والتي تمتلك حصة متساوية تقريباً في المؤشر، حيث يمثل كل منها حوالي 20% من رسملة الوديعة.

تُظهر البيانات من وكالة التصنيف S&P أن السندات المصنفة B وB- تظل ذات تمثيل قوي من حيث الحجم، حيث تمثل 60% من مؤشر AGR ABI. كما أن 64% من الوديعة لديها آجال استحقاق تتجاوز خمس سنوات.

يمثل AGR ABI مؤشراً إجمالياً للعائد مقوماً بالدولار الأمريكي، ويعكس بشكل رئيسي مخاطر الائتمان السيادي في إفريقيا. وقد تم الحفاظ على معايير الأهلية للودائع، بما في ذلك الحجم والسيولة والتصنيف، لضمان تمثيل دقيق للواقع الاقتصادي على مستوى القارة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى