الاقتصادية

ارتفاع عوائد الديون في منطقة اليورو مع تراجع توقعات خفض الفائدة

ارتفعت عائدات السندات الحكومية في منطقة اليورو، في ظل تقييم الأسواق تصريحات مسؤولين في البنك المركزي الأوروبي، قالوا إن خفض أسعار الفائدة بسرعة كبيرة قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

وزادت نسبة العائد على الديون الألمانية لأجل 10 سنوات، وهو المؤشر القياسي لمنطقة اليورو، بنحو 5.5 نقطة أساس إلى 2.196%، فيما ارتفع نظيره الإيطالي بمقدار 6 نقاط أساس إلى 3.79%، مما دفع الفجوة بين عائدات السندات الإيطالية والألمانية إلى حوالي 158 نقطة أساس.

وقال “فيليب لين” كبير الاقتصاديين في المركزي الأوروبي، خلال مقابلة مع صحيفة إيطالية، إن خفض أسعار الفائدة بسرعة كبيرة قد يؤدي إلى موجة جديدة من التضخم، مما يجبر البنك على رفع أسعار الفائدة أكثر من ذلك، بحسب “رويترز”.

وأوضح “كونستانتينوس هيرودوتو”، عضو البنك المركزي الأوروبي، أنه من السابق لأوانه التفكير في التيسير النقدي أو حتى الوتيرة المحتملة لهذا التيسير، وأيّده “يواكيم ناجل” رئيس البنك المركزي الألماني، مشيرًا إلى أنه من السابق لأوانه مناقشة خفض أسعار الفائدة لأن التضخم لا يزال مرتفعًا.

وفي المجمل، تتوقع الأسواق تخفيضات لأسعار الفائدة بحوالي 148 نقطة أساس هذا العام من 155 نقطة أساس في وقت متأخر من يوم الجمعة، مع تقدير احتمالات بداية المركزي الأوروبي في مارس بنسبة تصل إلى حوالي 30%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى