اقتصاد المغرب

ارتفاع صاروخي في أسعار اللحوم الحمراء بالمغرب.. هل يُنذر بارتفاعات جديدة مع حلول عيد الأضحى؟

شهدت أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعًا غير مسبوق بعد عيد الفطر، حيث وصل سعر كيلوغرام لحم الغنم بالجملة إلى 130 درهمًا، بينما وصل سعر كيلوغرام لحم البقر إلى 90 درهمًا.

و أشارت مصادر مهنية في سوس إلى أن الارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء يعود إلى احتفاظ الكسابة بالماشية بعد فترة من التساقطات المطرية، مما ساهم في توفير الكلأ بشكل مجاني وزيادة الفرص لتحقيق أرباح أكبر قبل عيد الأضحى.

وبالنسبة لأسعار اللحم في مدينة طنجة، بلغ سعر اللحم البقري في البيع بالجملة 100 درهم، بينما بلغ سعر اللحم الغنم 110 دراهم للكيلو الواحد. وأوضح المهنيون أن نقص العرض في المجازر هو سبب الارتفاع.

في الدار البيضاء، يبلغ سعر اللحم البقري في البيع بالجملة بين 90 و92 درهمًا، بينما يتراوح سعر البيع بالتقسيط حوالي 100 درهم، أما لحم الغنم فيبلغ سعر البيع بالجملة بين 125 و130 درهمًا، وسعر البيع بالتقسيط يبلغ متوسطه 140 درهمًا.

في وجدة، ارتفعت أسعار اللحم بشكل ملحوظ، حيث تراوحت أسعار الغنم بين 95 و120 درهمًا، وسعر العجل بين 85 و95 درهمًا.

وأكد بعض بائعي اللحوم أن هذه الزيادات تعكس الضغوط الاقتصادية التي تواجه الأسر، على الرغم من جهود الحكومة في التخفيف من الارتفاع.

ينتظر المستهلكين بفارغ الصبر ما إذا كانت الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ستؤدي إلى تخفيض الأسعار، وذلك في وقت يتزايد فيه الطلب على اللحوم قبل عيد الأضحى، مما قد يؤثر على قدرتهم الشرائية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى