اقتصاد المغرب

ارتفاع جديد في أسعار المحروقات بالمغرب و البنزين يتجاوز 15 درهما للتر

سجلت أسعار المحروقات في المغرب ارتفاعًا جديدًا، شمل كل من البنزين والغازوال.

وارتفع ثمن البنزين بـ 14 سنتيما للتر، ليصل إلى ما فوق 15 درهما في العديد من محطات الوقود, فيما زاد سعر الغازوال بـ 8 سنتيمات للتر، ليبلغ 13 درهما للتر.

وتفاوتت أسعار المحروقات بين الشركات، حيث تراوحت أسعار البنزين بين 15.01 و 15.05 درهما للتر، بينما تراوحت أسعار الغازوال بين 13.01 و 13.04 درهما للتر.

وتعود هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية، بالإضافة إلى تراجع قيمة الدرهم المغربي مقابل الدولار الأمريكي.

وللتخفيف من وطأة هذه الزيادات، أعلنت وزارة النقل واللوجستيك عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب، ابتداء من 8 مارس الماضي.

ويبلغ هذا الدعم 1000 درهم شهريا للشاحنات الكبرى، و 500 درهم للشاحنات المتوسطة، و 200 درهم للشاحنات الصغيرة.

كما تجدر الإشارة إلى أن مجلس المنافسة قد توصل لاتفاقات مع 9 شركات تنشط في أسواق المحروقات بالمغرب لأداء تسوية تصالحية تبلغ مليارا و840 مليونا و410 آلاف درهم، وذلك لإخلالهم بقواعد وقوانين المنافسة.

وتأتي هذه الاتفاقات بعد تحقيق أجرته المصالح المختصة بالمجلس، حيث تم تبليغ مؤاخذات إلى تسع (9) شركات تنشط في أسواق تموين وتخزين وتوزيع الغازوال والبنزين، وإلى المنظمة المهنية لهذه الشركات، بسبب ممارسات محتملة منافية لقواعد المنافسة في سوق المحروقات.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى