الأسهم

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع ترقب قرار الفائدة في بريطانيا

ارتفعت غالبية الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات الخميس، مع ترقب المستثمرين اليوم قرارات البنوك المركزية لكل من سويسرا، والنرويج، وإنجلترا بشأن الفائدة، وسط توقعات تثبيت تكاليف الاقتراض في بريطانيا.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.27% إلى 515 نقطة ، مع ارتفاع أداء غالبية قطاعاته.

وفي حين استقر مؤشر “فوتسي” البريطاني عند 8211 نقطة، ارتفع مؤشرا “داكس” الألماني بنسبة 0.45% إلى 18149 نقطة، و”كاك” الفرنسي بنسبة 0.28% إلى 7591 نقطة.

وتحولت أنظار المستثمرين هذا الأسبوع صوب تطورات السياسات النقدية في القارة العجوز، بعدما سيطرت التوترات السياسية الناجمة عن نتائج الانتخابات الأوروبية ودعوة الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” لعقد انتخابات تشريعية مبكرة نهاية الشهر الجاري على المشهد في الأسواق الأوروبية الأسبوع الماضي.

ويتوقع المحللون تثبيت بنك إنجلترا في اجتماع اليوم سعر الفائدة الرئيسي عند 5.25% الذي يعد أعلى مستوى منذ 16 عاماً، بعدما أظهرت بيانات صدرت أمس الأربعاء عودة التضخم في بريطانيا للمستوى المستهدف الشهر الماضي، حيث زاد معدل التضخم السنوي بنسبة 2% في قراءة مايو.

وفي حين تشير التوقعات إلى احتمال تثبيت المركزي النرويجي للفائدة عند 4.5% حسب استطلاع أجرته وكالة “رويترز”، فمن المحتمل خفض نظيره السويسري تكاليف الاقتراض 25 نقطة أساس إلى 1.25%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى