اقتصاد المغرب

ارتفاع إجمالي القروض البنكية إلى 1,110 مليار درهم بنهاية يونيو 2024

أظهرت لوحة القيادة الخاصة بـ”القروض والودائع البنكية” الصادرة عن بنك المغرب أن إجمالي القروض البنكية بلغ 1,110.5 مليار درهم عند نهاية يونيو 2024، بزيادة قدرها 3.2% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وحسب تقرير بنك المغرب، سجلت القروض الممنوحة للوكلاء غير الماليين نمواً بنسبة 1.2% لتصل إلى 928 مليار درهم، بينما ارتفعت القروض الموجهة للوكلاء الماليين بنسبة 14.3% لتصل إلى 182.5 مليار درهم.

ويعزى الانخفاض السنوي بنسبة 0.7% في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة إلى تراجع بنسبة 5.9% في تسهيلات الخزينة.

وفي المقابل، سجلت قروض التجهيز زيادة بنسبة 6.6%، في حين نمت قروض الإنعاش العقاري بنسبة 0.3%.

وأشار استقصاء الظرفية لبنك المغرب إلى أن الولوج إلى التمويل البنكي خلال الفصل الثاني من 2024 اعتبر “عادياً” من قبل الصناعيين. كما أظهرت كلفة القروض ثباتاً بالنسبة لـ 81% من المقاولات، في حين ارتفعت بالنسبة لـ 17% منها.

وفيما يتعلق بشروط منح القروض للفصل الأول من 2024، فقد شهدت هذه الشروط تخفيفاً لقروض الخزينة، بينما ظلت دون تغيير بالنسبة لقروض التجهيز وقروض الإنعاش العقاري.

كما بقيت الشروط ثابتة سواء بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدًا والصغرى والمتوسطة أو للمقاولات الكبرى.

أما من حيث الطلب، فقد سجل ركوداً بالنسبة لقروض الخزينة وقروض الإنعاش العقاري، وتراجعاً بالنسبة لقروض التجهيز، مع احتمالية الانكماش بالنسبة للمقاولات الكبرى أو الصغيرة جدًا والصغرى والمتوسطة.

وخلال الفصل الثاني من 2024، ارتفعت أسعار الفائدة المطبقة على القروض الجديدة إلى 5.45%. وسجلت أسعار الفائدة 5.34% للمقاولات الكبرى و5.68% للمقاولات الصغيرة جدًا والصغرى والمتوسطة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى