الأسهمالاقتصادية

ارتفاع أسهم شركات اللقاحات ورصد الفيروسات حول العالم بعد إعلان حالة الطوارئ بسبب جدري القردة

ارتفعت أسهم شركات الأدوية وصناعة اللقاحات ومعدات رصد الفيروسات حول العالم، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ عالمية بسبب تفشي فيروس “جدري القردة” في إفريقيا، واحتمالات انتشاره خارجها.

إذ صعد سهم موردة المعدات الطبية اليابانية “بريسشن سيستم ساينس” بنسبة 39.22% إلى 284 ين خلال تعاملات اليوم، الخميس، في تمام الساعة 08:29 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

وفي الصين، كانت أسهم هذا القطاع هي الأفضل أداءً في مؤشر “سي إس آي 300″، حيث ارتفع سهم صانعة معدات الكشف عن الفيروسات “شنغهاي زي جيه بيوتك” بنسبة 4.09% إلى 16.03 يوان.

وزاد سهم “دان جين” المتخصصة في تطوير أدوات تشخيص الإصابة بالفيروسات بنسبة 3.16% إلى 6.20 يوان بعد وقف التداول عليه في وقت سابق من الجلسة حين تجاوز حد ارتفاعه اليومي 10%.

وفي نهاية جلسة الأربعاء، صعد سهم “بافاريان نوردك” -التي تعد واحدة من شركات قليلة على مستوى العالم لديها لقاح للفيروس- بنسبة 12.36% إلى 233.10 كرونة دنماركية.

وجاء ذلك بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم أمس حالة طوارئ عالمية بسبب تفشى فيروس “جدري القردة/إم بوكس” في إفريقيا، موضحة أنه تم رصد انتشار الفيروس في 13 دولة هذا العام، وارتفاع معدل الإصابة به بنسبة 160%، والوفيات الناجمة عنه 19%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى