الاقتصادية

ارتفاع أسعار النحاس مع تراجع الدولار بعد صدور بيانات اقتصادية

شهدت أسعار النحاس ارتفاعاً خلال تداولات اليوم الجمعة وسط تراجع طفيف في قيمة الدولار أمام معظم العملات الرئيسية، وذلك عقب صدور بيانات اقتصادية أمريكية.

وأظهرت البيانات الحكومية تباطؤ نمو مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة إلى 1.8% على أساس سنوي خلال شهر شتنبر، وهو أقل مستوى منذ فبراير، مقارنة بقراءة 1.9% في غشت ، بينما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع بنسبة 1.6%.

أما على أساس شهري، فقد ظل المؤشر دون تغيير، مخالفاً التوقعات بزيادة قدرها 0.1%، بعد أن ارتفع بنسبة 0.2% في غشت.

في الأسبوع الماضي، سجل النحاس خسائر طفيفة بلغت حوالي 0.5%، حيث تتطلع الأسواق إلى مزيد من الإشارات حول كيفية تأثير التحفيز الاقتصادي الصيني على المعادن، بما في ذلك الاستثمارات الحكومية ودعم الائتمان للصناعات الثقيلة.

كما يراقب المتداولون الفرص الناشئة عن الفجوات في أسعار النحاس بين بورصات السلع المختلفة. وقد ارتفعت عقود النحاس في بورصة لندن للمعادن بنسبة 10.8% خلال الشهر الماضي، لكنها لا تزال متأخرة عن العقود المماثلة في بورصة شيكاغو التجارية (Comex)، حيث شهد العقد الأكثر تداولاً للنحاس ارتفاعاً بنسبة 11.7% إلى 4.5045 دولار للرطل خلال نفس الفترة.

وأشار متعاملون إلى أن استمرار هذه الفجوة قد يؤدي إلى زيادة شحنات النحاس إلى الولايات المتحدة في الأشهر المقبلة، مع ملاحظة أن مخزونات النحاس في بورصة كومكس قد ارتفعت بنسبة 66% منذ بداية سبتمبر لتصل إلى 66,610 أطنان.

في الصين، استأنفت بورصة شنغهاي للعقود الآجلة (ShFE) التداول يوم الثلاثاء الماضي، مع تركيز الأسواق على تأثير خطط التحفيز الصينية على أسعار السلع الأساسية.

من جهة أخرى، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.1% إلى 102.9 نقطة بحلول الساعة 14:49 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى له عند 102.9 نقطة وأدنى مستوى عند 102.7 نقطة.

وفي السوق الأمريكية، ارتفعت العقود الآجلة للنحاس تسليم ديسمبر بنسبة 0.9% إلى 4.46 دولار للرطل بحلول الساعة 14:39 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى