اقتصاد المغرب

اختيار شركة صينية لتنفيذ أعمال الهندسة المدنية في المرحلة الثانية من مشروع القطار الفائق السرعة بالمغرب

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن اختيار شركة “Shandong Hi-Speed Engineering Construction” الصينية لتنفيذ أعمال الهندسة المدنية في الشطر الثاني من مشروع القطار الفائق السرعة، والذي يمتد من مقطع عين عتيق إلى زناتة، بطول 64 كيلومتراً، وبقيمة تقديرية تبلغ نحو 4 مليارات درهم.

تُعد شركة “China Railway NO.4 Engineering (CREC 4)”، المنضوية تحت لواء المجموعة العالمية CRRC المتخصصة في السكك الحديدية، من الشركات الرائدة التي حصلت على أولى دفعات الأعمال المدنية لمشروع الخط السريع بين القنيطرة ومراكش، والتي تقدر قيمتها بـ3.4 مليار درهم.

بدأت الشركة في تنفيذ أعمال الهندسة المدنية بعد الانتهاء من المراحل الأولية المتعلقة بالتربة والهياكل الهندسية والاتصالات والتسييج في مشروع الخط الفائق السرعة بين القنيطرة ومراكش.

وفي سياق المنافسة، كان عرض “CREC 4” أقل من عروض شركات أخرى تقدمت للمشروع، حيث كان عرض اتحاد GRPT SNCE/CAPEP/SEPROB يبلغ 4 مليار درهم، وGTR بـ4.2 مليار درهم، وSTAM بـ4.1 مليار درهم، ومجموعة China Railway 20 TH Bureau Group بـ3 مليار درهم، وGPRT NGE للمقاولات/جوينتولي بـ4.2 مليار درهم، والمجموعة الهندسية الصينية لما وراء البحار بـ3.9 مليار درهم، وشركة TCC بـ4.2 مليار درهم.

تُعتبر “CREC 4” جزءاً من المجموعة الصينية CRRC، التي تُعد من الأسماء البارزة عالمياً في مجال تصنيع عربات السكك الحديدية، وتُسجل حضورها في حوالي 116 دولة حول العالم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى