الاقتصادية

إيلون ماسك في شفشاون… فما قصة الصورة ؟

شهدت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ضجة كبيرة بعد انتشار صورة تزعم أنها للملياردير الأميركي إيلون ماسك أثناء زيارته لمدينة شفشاون في شمال المغرب، والتي تشتهر بمنازلها المصبوغة بالجير الأزرق.

تُظهر الصورة ماسك وهو جالس على حافة في زقاق يضم منازل بجدران مصبوغة باللون الأزرق، وفقًا لما ذكرته وكالة فرانس برس. وعلّق الناشرون على الصورة بأن “ماسك يستمتع بوقته في شفشاون”، وأشاد آخرون بتواضعه بينما كان جالسًا على الأرض في أزقة المدينة.

ومع ذلك، فإن هذا الادعاء غير صحيح، حيث تم تأكيد أن الصورة ليست حقيقية وتم إنشاؤها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وأكدت التحقيقات أن ماسك لم يقم بزيارة مدينة شفشاون في الأيام الأخيرة كما تم ترويجه.

بعد البحث عن مصدر الصورة على محركات البحث، تبين أنها نشرت على حساب في إنستغرام يتابعه أكثر من 112 ألف شخص، ويقوم صاحب الحساب بنشر صور لمدينة شفشاون بانتظام. وقد صرح صاحب الحساب، وهو مصمم مغربي، أنه قام بإنشاء الصورة باستخدام الذكاء الاصطناعي وبرنامج فوتوشوب، مثلما فعل مع صور أخرى لشفشاون تعبيرًا عن حبه للمدينة.

إيلون ماسك هو رجل أعمال وملياردير أميركي، يشتهر بتأسيسه وإدارته العديد من الشركات المعروفة مثل سبيس إكس وتيسلا ونورالينك، واستحواذه على تويتر في أكتوبر الماضي.

هذه الحادثة تعكس أهمية التحقق من مصداقية المعلومات والصور قبل نشرها أو انتشارها على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تخلق صورًا وهمية تبدو واقعية، مما يتطلب منا التنبه والحذر في التعامل مع المحتوى المنشور.

2
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى