اقتصاد المغربالشركات

“إنرجي ريكوفر” الأمريكية توقع عقوداً بقيمة 27.5 مليون دولار لدعم مشاريع تحلية المياه في المغرب

أعلنت شركة “إنرجي ريكوفر” الأمريكية، يوم الخميس، عن توقيع عقود جديدة لتوريد أجهزة مبادل ضغط لتحلية المياه البحرية بتقنية “SWRO”، بقيمة إجمالية تبلغ 27.5 مليون دولار.

وبحسب منصة “بيزنس واير”، يزداد الطلب على تقنيات تحلية المياه في منطقة شمال إفريقيا، حيث يعاني المغرب من جفاف طويل الأمد أدى إلى انخفاض مستوى خزان المياه في البلاد إلى 25% من سعته الإجمالية.

في ظل هذه الظروف، تسعى المملكة إلى تلبية نصف احتياجاتها من مياه الشرب عبر التحلية بحلول عام 2030. وبمجرد اكتمال المشاريع، ستوفر أكثر من مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يومياً، وهو ما يكفي لتلبية احتياجات أكثر من 600,000 مواطن مغربي.

وفي هذا السياق، أكد رودني كليمنتي، نائب الرئيس الأول لشؤون المياه في “إنرجي ريكوفر”، أن تحلية المياه تُعتبر المصدر الوحيد القادر على مقاومة الجفاف، وشدد على أهمية الاستثمار في تقنيات معالجة المياه، بما في ذلك التحلية، لمواجهة تحديات نقص المياه في المناطق الجافة مثل شمال إفريقيا.

وأضاف المصدر نفسه، أن أجهزة مبادل ضغط التي توفرها “إنرجي ريكوفر” تتميز بقدرتها على تقليل استهلاك الطاقة في عمليات التحلية بنسبة تصل إلى 60%. كما يتوقع أن تساهم هذه الأجهزة في تقليص انبعاثات الكربون بنحو 475,000 طن سنوياً عند تشغيل المشاريع المرتبطة بها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى