اقتصاد المغرب

إقتصاد المغرب ينمو 3,5% في الربع الاول من 2023

عاود الاقتصاد المغربي النمو بقوة بعد أن سجل زيادة بنسبة 3.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، مع استمرار تحسن الأنشطة الزراعية وغير الزراعية، وفقًا للبيانات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، الهيئة الحكومية المعنية بالإحصاءات.

شهد الاقتصاد المغربي تباطؤًا على مدار العام الماضي، حيث انخفض معدل النمو إلى 1.3%، مقارنة بالنسبة البالغة 8% التي تم تحقيقها في العام السابق، نتيجة لتراجع النشاط الزراعي نتيجة لموجة جفاف قوية هي الأشد منذ عقود.

شهدت أنشطة القطاع الزراعي نموًا بنسبة 6.9% خلال الربع الأول من العام الحالي، بعد تراجع بنسبة 12.2% في نفس الفترة من العام الماضي، حيث كانت تأثيرات موسم الجفاف الحالي أقل قوة مقارنة بالعام السابق.

كانت الحكومة تستهدف نموًا بنسبة 4% خلال العام الحالي، لكنها خفضت توقعاتها إلى 3.3% بسبب تأثير التدهور في القطاع الزراعي والتضخم غير المسبوق.

أظهرت المندوبية أن نمو الصادرات من السلع والخدمات كان الدافع الرئيسي للنمو الاقتصادي، حيث ارتفعت بنسبة 19.8% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، مقارنة بنمو بلغ 9.8% في الفترة نفسها من العام الماضي. ساهمت الصادرات بنحو 7.8 نقطة في النمو، بدلاً من 3.1 نقطة في نفس الفترة من العام السابق.

 

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى