اقتصاد المغرب

إطلاق ميزانية بقيمة 240 مليون درهم لدعم الابتكار والمقاولات الناشئة

أعلنت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، يوم الثلاثاء في الدار البيضاء، عن تخصيص ميزانية تصل إلى 240 مليون درهم ضمن استراتيجية “المغرب الرقمي 2030”.

الهدف من هذه الميزانية هو تعزيز الابتكار ودعم المقاولات الناشئة في المملكة.

وخلال افتتاح الدورة السادسة للقمة الرقمية الإفريقية التي نظمها تجمع المعلنين في المغرب، أكدت مزور أن هذا التمويل سيسهم في تعزيز الطلب الوطني على الخدمات المبتكرة، مع التركيز على شراء الخدمات من المقاولات الناشئة المحلية.

وأشارت إلى أهمية فتح الأبواب أمام هذه الشركات للاستفادة من خدمات الاستعانة بمصادر خارجية (outsourcing)، مما سيمكنها من تصدير حلولها إلى الأسواق الدولية.

وأوضحت أن الاستراتيجية الرقمية الوطنية تهدف إلى دعم المقاولات الناشئة المغربية خلال جميع مراحل نموها، من خلال ضمان التمويل المستدام وتوفير البنية التحتية اللازمة.

وأكدت الوزيرة على ضرورة تعزيز الثقة في المقاولات المحلية، باعتبارها من العناصر الأساسية لدعم الابتكار والنمو والتحول الرقمي في المغرب.

في السياق ذاته، سلط عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الضوء على أهمية الذكاء الاصطناعي والمهارات الرقمية للأجيال الصاعدة.

وأشار إلى التزام الحكومة بتعزيز التكوين والبحث والبنية التحتية في هذا المجال، من أجل الاستفادة من الثورة التكنولوجية الحالية، مما يمثل فرصة كبيرة لأفريقيا لتطوير قدرات شبابها والمشاركة الفعالة في التحولات العالمية.

وقال ميراوي: “نحن نعيش فترة تحول كبيرة تعيد تشكيل ملامح مجتمعنا وتفتح آفاق جديدة للإنسانية. توفر التكنولوجيا الرقمية، وخاصة الذكاء الاصطناعي، فرصًا استثنائية لشبابنا في القارة الأفريقية”.

ومن جانبه، أشار يوسف الشيخي، رئيس تجمع المعلنين في المغرب، إلى تنوع وغنى برنامج الدورة الحالية، التي تتضمن ثمانية محاور رئيسية مثل التسويق الرقمي والعلامات التجارية والتسويق الرياضي.

وأوضح أنه سيتم تناول هذه المواضيع من خلال حلقات نقاش وندوات تفاعلية، بمشاركة خبراء في القطاع، بالإضافة إلى عمالقة الصناعة مثل “أمازون ويب للخدمات”، و”غوغل”، و”تيك توك”، و”مايكروسوفت”، الذين سيقدمون رؤاهم وخبراتهم.

وفي إطار حفل الافتتاح، تم توقيع عدة اتفاقيات شراكة مهمة، بما في ذلك اتفاقية ثلاثية بين تجمع المعلنين في المغرب وجمعية مستخدمي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب والجمعية الوطنية لمسيري ومكوني الموارد البشرية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين تجمع المعلنين في المغرب ومجموعة “Advertising Business Group”، واتفاقية شراكة مع مؤسسة جرادة.

تستمر القمة الرقمية الإفريقية السادسة لمدة يومين، وتعتبر منصة مهمة لمناقشة التحول الرقمي في إفريقيا بمشاركة خبراء يسعون لوضع استراتيجيات مستقبلية للرقمنة في القارة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى