اقتصاد المغرب

إطلاق موسم 2024 لإنتاج وتحويل القنب الهندي بالمغرب

في إطار مسار تقنين زراعة القنب الهندي في المغرب، أطلقت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، يوم الخميس 20 يناير 2024، موسم 2024 لإنتاج وتحويل القنب الهندي ومنتجاته.

حضر الاجتماع الذي عقد بالرباط حوالي 80 فاعلا في مجال صناعة وتحويل القنب الهندي، من بينهم فاعلون من خارج المغرب.

جرى خلال الاجتماع تقييم موسم 2023 وعرض التحديات والإكراهات التي عرفتها السنة الماضية. كما تم تعريف الفاعلين على الإجراءات التي يجب تتبعها وتقاسم المساطر القانونية الجديدة وطرق المراقبة والحصول على الشهادات اللازمة.

وذكر المصدر ذاته أن المملكة باتت تتوفر على أربعة مختبرات، حيث يمكن القيام بالتحاليل الخاصة بالقنب الهندي؛ فيما السوق لا تزال مفتوحة.

وعرفت سنة 2023 زراعة مساحة تبلغ 277 هكتارا لفائدة 32 تعاونية إنتاجية تضم 416 مزارعا. وأصدرت الوكالة الوصية على هذا النشاط، إلى غاية نهاية شهر نونبر الماضي، 609 تراخيص من أصل 1063 طلبا تم النظر فيها ومعالجتها.

يمثل إطلاق موسم 2024 خطوة مهمة في إطار مسار تقنين زراعة القنب الهندي في المغرب. ويهدف هذا التقنين إلى تنظيم زراعة القنب الهندي واستغلاله لأغراض طبية وصناعية، وضمان استدامة هذا النشاط وتحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية منه.

يعد مشاركة فاعلين من خارج المغرب في الاجتماع الذي عقدته الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي مؤشرا على الاهتمام الدولي بهذا النشاط. ويعكس هذا الاهتمام الفرص الاقتصادية التي يوفرها القنب الهندي للمملكة، لا سيما في مجال التصدير.

من المتوقع أن يشهد موسم 2024 زيادة في المساحات المزروعة بالقنب الهندي، وكذا في حجم الإنتاج، وذلك في ظل التزايد المستمر للطلب على منتجات القنب الهندي في الأسواق العالمية.

يؤكد إطلاق موسم 2024 لإنتاج وتحويل القنب الهندي بالمغرب عزم المملكة على مواصلة مسار تقنين زراعة هذا النبات واستغلاله لأغراض طبية وصناعية. ويشكل هذا المسار فرصة مهمة للمملكة لتعزيز نموها الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى