اقتصاد المغرب

إطلاق المركز الجهوي للمراقبة عن بعد في طنجة لتعزيز الشفافية وتبسيط إجراءات التعشير

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بدء العمل بالمركز الجهوي للمراقبة عن بعد في طنجة، اعتباراً من يوم الخميس 1 غشت . يقع المركز في مقر المديرية الإقليمية لطنجة.

ووفقًا لبلاغ صحافي صادر عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يهدف هذا الإجراء إلى تبسيط إجراءات التعشير للفاعلين الاقتصاديين، وتعزيز شفافية العمليات الجمركية، وتقليص آجال التعشير، بالإضافة إلى تقليل التكاليف وتفادي التنقلات غير الضرورية. كما يهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة من قبل المصالح الجمركية.

يتضمن هذا التحديث تجميع عمليات المراقبة عن بعد للتصاريح المفصلة في جهة الشمال ضمن مركز واحد، حيث سيتولى فريق من المفتشين مراقبة التصاريح عن بعد. ويعتمد هذا التقدم على نظام المعلوماتي “بدر BADR”، الذي أتاح التجريد الكامل لمسار التعشير.

في المرحلة الأولى، سيقوم المركز بمعالجة تصاريح الاستيراد المسجلة في طنجة-المتوسط، والتي تم اختيارها بالمسار الأخضر أو البرتقالي، وكذلك تصاريح الاستيراد والتصدير المنتقاة بالمسار الأخضر أو البرتقالي والمسجلة بمخازن وساحات الاستخلاص الجمركي في طنجة.

للاستفسارات والاقتراحات، يمكن للفاعلين التواصل مع إدارة الجمارك عبر البريد الإلكتروني: CRTTA@douane.gov.ma.

وفي المرحلة الثانية، ستوسع الجمارك هذه التجربة النموذجية إلى جهة الدار البيضاء، قبل أن يتم إطلاق مركز وطني للمراقبة عن بعد يعالج العمليات الجمركية المذكورة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى