اقتصاد المغرب

إسبانيا تُعرب عن التزامها بتعزيز تواجدها في السوق الزراعية المغربية

أكد وزير الزراعة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، لنظيره المغربي، محمد صديقي، على التزام إسبانيا بتعزيز وجودها في السوق الزراعية المغربية، وذلك خلال فعاليات المعرض الزراعي المغربي الدولي (SIAM) الذي يُقام في مدينة مكناس، والذي تُعدّ فيه إسبانيا ضيف شرف.

أشار بلاناس في حديثه للصحافة إلى أن العلاقات بين البلدين تمرّ “بوقتٍ جيد”. حيث عقد اجتماعًا ثنائياً مع نظيره المغربي، محمد صديقي، اتفقا خلاله على تحسين التبادلات التجارية والتعاون المؤسسي بين البلدين لمواجهة تحديات تغير المناخ وإنتاج الغذاء.

أعرب الوزير الإسباني عن رغبة إسبانيا في زيادة وجودها في السوق الزراعية المغربية، خاصةً في مجالات مثل بيع الأغنام والماشية الحية.

أوضح بلاناس أن صادرات الأغذية الزراعية ومصايد الأسماك الإسبانية إلى المغرب قد بلغت 1155 مليون يورو في عام 2023، أي “أكثر من ضعف الأرقام المسجلة قبل 5 سنوات”.

و شدد بلاناس على أن ازدهار الاقتصاد في كل من إسبانيا والمغرب يُفيد البلدين بشكلٍ متبادل، كما يُساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بينهما.

تناول بلاناس أيضًا القضايا المتعلقة بصحة الحيوان والنبات وتصديرها عبر الحدود الأوروبية والأفريقية، مؤكدًا على أهمية التعاون بين البلدين في هذا المجال.

من جهته، أكد الوزير المغربي، محمد صديقي، على “العلاقة القوية والمتينة للغاية” بين البلدين في جميع المجالات، مُشيرًا إلى أن اختيار إسبانيا كضيف شرف على معرض الفلاحة يدلّ على ذلك.

أكد صديقي على أن البلدين يواجهان تحديات مشتركة في القطاع الزراعي تتعلق بتغير المناخ، مضيفًا أن “ما يؤثر على الزراعة المغربية، يؤثر على الزراعة الإسبانية، وما يؤثر على المزارعين المغاربة يؤثر على المزارعين الإسبان”.

يُمثل تأكيد الوزيرين على تعزيز التعاون في المجال الزراعي خطوة هامة نحو تعاون أوثق بين البلدين الجارين، ممّا يُساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز التنمية المستدامة في كل من إسبانيا والمغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى