الاقتصادية

أوبك+ تُرجّح تمديد تخفيضات الإنتاج لدعم أسعار النفط

من المتوقع أن تجتمع مجموعة من كبار منتجي النفط الخام في بداية شهر يونيو، ويتوقع بنك يو بي إس أن يتفقوا على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية، في محاولة للحفاظ على توازن سوق النفط.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، المعروفة باسم أوبك+، في الأول من يونيو لتقييم تخفيضات الإنتاج الحالية.

و يقوم منتجو النفط في أوبك+ بإجراء تخفيضات طوعية في الإنتاج يبلغ مجموعها حوالي 2.2 مليون برميل يوميًا للنصف الأول من عام 2024، بقيادة المملكة العربية السعودية التي قامت بتخفيض طوعي سابق.

هذه التخفيضات تضاف إلى التخفيضات السابقة التي تم الإعلان عنها منذ أواخر عام 2022، ليصل إجمالي التخفيضات المتعهد بها إلى حوالي 5.86 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل أقل بقليل من 6% من الطلب العالمي اليومي.

وأشار المحللون في بنك يو بي إس، في مذكرة بتاريخ 14 مايو، إلى أن انخفاض مخزونات النفط بأقل مما كان متوقعًا في الأسابيع الأخيرة واستمرار ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول سيكون لهما تأثير على سياسة أوبك+ الاستباقية والاحترازية.

وتوقع المحللون أن تمدد الدول الثماني الأعضاء التي لديها تخفيضات طوعية في الإنتاج تلك التخفيضات لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل الاجتماع العادي في بداية يونيو.

كما يتوقع البنك السويسري أن تقوم المجموعة بمراجعة تقييمات المصادر الثلاثة المستقلة حول الطاقة الإنتاجية لجميع الدول الأعضاء. وأوضح البنك أن الطاقة الإنتاجية الجديدة ستكون أداة مهمة لبدء المحادثات بشأن تمديد إعلان التعاون المقرر أن ينتهي في نهاية هذا العام.

يحتفظ بنك يو بي إس بتوقعات إيجابية معتدلة لأسعار النفط الخام خلال الأشهر المقبلة، بدعم من الطلب الصحي والجهود التي تبذلها دول أوبك+ للحفاظ على توازن سوق النفط.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى