التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي صدور قرارات كلٍّ من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وبنك إنجلترا بتثبيت سعر الفائدة، في ظل محاولة صناع السياسة النقدية في الاقتصادات الرئيسية حول العالم للحد من التوقعات المتفائلة بشأن اقتراب دورة التشديد النقدي من نهايتها.

وحكمت السلطات القضائية في هونج كونج مطلع الأسبوع بتصفية مطورة العقارات الصينية “إيفرجراند”، الأمر الذي سبب اضطراباً واسع النطاق في أسواق الأوراق المالية بالصين وهونج كونج.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين 29 يناير

حكم قضائي بتصفية إيفرغراند الصينية .. وإيقاف التداول على أسهم الشركة

– أصدرت محكمة في هونغ كونغ اليوم الإثنين أمراً قضائياً بتصفية شركة التطوير العقاري الصينية إيفرغراند، بعد عدم تمكن الشركة من تقديم خطة ملموسة لإعادة هيكلة ديونها.

للمرة السادسة في يناير .. داو جونز وإس آند بي 500 يغلقان عند مستويين قياسيين

– ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام أولى جلسات الأسبوع الذي يشهد صدور نتائج أعمال كبرى شركات التكنولوجيا، مع انخفاض عوائد السندات في الولايات المتحدة وسط تزايد التوقعات ببداية الفيدرالي دورة التيسير النقدي.

الثلاثاء 30 يناير

اقتصاد منطقة اليورو يتجنب الركود ويستقر في الربع الأخير من 2023

– استقر الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو دون تغيير في الربع الأخير من عام 2023، ليخالف توقعات انزلاقه نحو الركود خلال نفس الفترة.

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام

– رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للعام الحالي، مشيرًا إلى القوة غير المتوقعة للاقتصاد الأمريكي وتدابير الدعم المالي الصينية.

الأربعاء 31  يناير

مجلس الذهب العالمي يتوقع طلباً قياسياً على المعدن النفيس في 2024

– يتوقع مجلس الذهب العالمي وصول الطلب الإجمالي على المعدن الأصفر إلى مستويات قياسية خلال عام 2024، بعد أن بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق العام الماضي، وذلك استناداً إلى تقديراته بشأن استمرار شراء البنوك المركزية للذهب بوتيرة “مثيرة للدهشة“.

تباطؤ حاد في وتيرة التوظيف بالقطاع الخاص الأمريكي خلال يناير

– تباطأت وتيرة التوظيف في القطاع الخاص الأمريكي بشكل حاد خلال الشهر الجاري، في دلالة جديدة على احتمال تباطؤ سوق العمل في أكبر اقتصاد على مستوى العالم خلال العام الجديد.

الاحتياطي الفيدرالي يُثبّت أسعار الفائدة ويستبعد بدء تخفيف سياسته قريبًا

– ثبّت مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، للمرة الخامسة منذ بدء دورة التشديد الحالية في مارس 2022، كما كان متوقعًا على نطاق واسع، لتظل عند أعلى مستوياتها في أكثر من عقدين.

الخميس 01 فبراير

تباطؤ التضخم السنوي لمنطقة اليورو إلى 2.8% في يناير

– تباطأ معدل التضخم السنوي لمنطقة اليورو خلال يناير ليتماشى مع توقعات المحللين، لكن التضخم الأساسي تباطأ بوتيرة أقل من المتوقع خلال نفس الفترة، فضلا عن تراجع معدل البطالة على الصعيد السنوي في ديسمبر.

على خطى الفيدرالي .. بنك إنجلترا يثبت سعر الفائدة عند 5.25%

– ثبّت بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي عند 5.25% في اجتماع الخميس، ويتوقع انخفاض معدل تضخم أسعار المستهلكين إلى مستوى 2% في الربع الثاني من عام 2024 بشكل مؤقت، قبل أن يعاود الارتفاع مجدداً خلال الربعين التاليين.

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها في قرابة 3 أشهر

– ارتفع عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي على نحو غير متوقع، في دلالة على تباطؤ سوق العمل الأمريكي في ظل دورة التشديد النقدي.

الجمعة 02 فبراير

فاو: المؤشر العالمي لأسعار الغذاء ينخفض لأدنى مستوياته في 3 سنوات

– قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، إن المؤشر العالمي لأسعار الغذاء انخفض بشكل طفيف خلال يناير، لكنه سجل أدنى مستوى له في قرابة 3 سنوات بدعم من تراجع أسعار الحبوب واللحوم.

الاقتصاد الأمريكي يضيف وظائف بفارق كبير عن التوقعات في يناير

– أضاف الاقتصاد الأمريكي وظائف جديدة بأكثر من المتوقع خلال يناير مع استقرار معدل البطالة دون تغيير في القراءة الشهرية، في دلالة على استمرار قوة سوق العمل في ظل تشديد السياسة النقدية.

بيكرهيوز: انخفاض منصات الغاز الطبيعي الأمريكية لأدنى مستوى في 9 أسابيع

– استقر عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في الثاني من شهر فبراير، بينما تراجع عدد منصات الغاز الأمريكية عند أدنى مستوى في 9 أسابيع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى