التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

شهد الأسبوع الماضي متابعة مكثفة للبيانات الاقتصادية حول التضخم من عدة اقتصادات رئيسية، وعلى رأسها الولايات المتحدة. حيث استقر مؤشر التضخم المفضل لبنك الاحتياطي الفيدرالي عند 2.5% في قراءة يوليو، مما يعزز من احتمالات قرب انتهاء دورة التشديد النقدي.

وفي تطور آخر، أدى الخلاف السياسي بين حكومتي شرق ليبيا وطرابلس حول إدارة المصرف المركزي إلى إعلان السلطات الشرقية – غير المعترف بها دولياً – عن وقف إنتاج وتصدير النفط. هذا الإعلان أثار مخاوف المستثمرين بشأن استقرار إمدادات الطاقة العالمية.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين

26 غشت

حكومة شرق ليبيا تعلن وقف إنتاج النفط  وتصديره

 أعلنت الحكومة شرق ليبيا وقف إنتاج النفط وتصديره بالكامل، بعدما تحركت منافستها في طرابلس لاستبدال قيادة البنك المركزي.

إكسون موبيل تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط 2% بحلول عام 2050

– تتوقع شركة “إكسون موبيل” تضاعف الطلب العالمي على الكهرباء، ونمو الطلب العالمي على الغاز الطبيعي 21% والنفط 2% بحلول 2050.

عضوة بالفيدرالي ترجح خفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر

 قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، إنها تعتقد أنه من المناسب أن يبدأ البنك المركزي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة، في اتفاق صريح مع وجهة نظر رئيس الفيدرالي “جيروم باول”، والتي أعرب عنها الأسبوع الماضي.

الثلاثاء

27 غشت

جولدمان ساكس يخفض توقعه لسعر خام برنت للعام المقبل

 خفض “جولدمان ساكس” في مذكرة توقعاته لسعر خام برنت في العام المقبل بمقدار 5 دولارات للبرميل إلى 77 دولارًا من 82 دولارًا.

الاقتصاد الألماني يتحول للانكماش في الربع الثاني مع انخفاض حاد  للاستثمار

 تراجع الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا في القراءة النهائية للربع الثاني من 2024، بعد تحوله إلى النمو في الربع الأول من العام، وذلك إثر انخفاض حاد في إجمالي التكوين الرأسمالي.

كندا تفرض تعريفة جمركية بنسبة 100% على السيارات الكهربائية الصينية

 قالت الحكومة الكندية إنها سوف تطبق تعريفة جمركية بنسبة 100% على السيارات الكهربائية صينية الصنع، بعد جهود مماثلة من قبل أمريكا والاتحاد الأوروبي للحد من واردات هذه المركبات من بكين.

الأربعاء

28 غشت

بيركشاير تصبح أول شركة أمريكية من خارج قطاع التكنولوجيا تبلغ قيمتها تريليون دولار

 تجاوزت القيمة السوقية لشركة “بيركشاير هاثاواي” مستوى التريليون دولار في مستهل تعاملات الأربعاء، لتصبح ثامن شركة أمريكية والتاسعة عالميًا -بعد العظماء السبعة و”أرامكو” السعودية- التي تصل قيمتها إلى هذا المستوى.

انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأقل من التوقعات

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 800 ألف برميل خلال الأسبوع المنتهي في الثالث والعشرين من غشت ، في حين كانت التوقعات تشير إلى تراجع قدره 2.7 مليون برميل.

ارتفاع إيرادات إنفيديا بنحو 120% والشركة تعيد شراء أسهم بقيمة 50 مليار دولار

– كشفت شركة “إنفيديا” الأربعاء، عن تسجيلها نتائج أعمال أفضل من المتوقع خلال الربع المالي الثاني، وأعلنت أهدافًا مالية قوية للربع المالي الجاري، لكن السهم انخفض خلال تعاملات ما بعد إغلاق الجلسة.

الخميس
29 غشت

استخدام الصين لليوان في المعاملات الدولية يسجل مستوى قياسيًا

 وصل معدل استخدام الصين لعملتها المحلية في المعاملات الدولية لأعلى مستوياته على الإطلاق، إذ ساعدت علاقاتها القوية مع روسيا في تعزيز جهود بكين لزيادة الاعتماد على اليوان في التجارة الدولية.

تسارع النمو الاقتصادي في أمريكا بأكثر من المتوقع إلى 3% في الربع الثاني

 تسارعت وتيرة نمو الاقتصاد الأمريكي بأكثر من المتوقع في القراءة الثانية للربع الثاني من العام، متجاوزة التقديرات الأولية أيضاً، الأمر الذي يدعم احتمالات عدم انزلاق أكبر اقتصادات العالم نحو الركود، لكنه قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي للإبقاء على دورة التشديد النقدي الحالية لفترة أطول.

انخفاض عدد طلبات إعانة البطالة الأمريكية بأقل من المتوقع

 انخفض عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة  بمقدار ألفي طلب إلى 231 ألفًا في الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات تراجعه إلى 230 ألف طلب.

الجمعة
30 غشت

تباطؤ التضخم السنوي بمنطقة اليورو لأدنى مستوى في 3 سنوات عند  2.2% في غشت

تباطأ معدل التضخم السنوي لمنطقة اليورو في القراءة الأولية لشهر غشت تماشياً مع التوقعات، ليسجل أدنى مستوى منذ منتصف عام 2021، مقترباً من مستهدف المركزي الأوروبي عند 2% بما يدعم آفاق مواصلة صناع السياسة النقدية بالقارة العجوز خفض أسعار الفائدة.

استقرار مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي عند 2.5% سنوياً في يوليو

 استقر تضخم أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في أمريكا على الصعيد السنوي خلال يوليو، لكنه تسارع على الصعيد الشهري تماشياً مع التوقعات، الأمر الذي من شأنه تعزيز احتمالات خفض الفيدرالي للفائدة في وقت قريب.

بيكر هيوز: استقرار عدد منصات التنقيب عن النفط في أمريكا للأسبوع الثاني

 استقر عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة دون تغيير عند 483  منصة للأسبوع الثاني على التوالي، بينما انخفض عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي بمقدار منصتين إلى 95 منصة.

 

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى